«رودز فور لايف» تخرّج أطباء طوارئ ومسعفين

أكدت رئيسة جمعية «رودز فور لايف» زينة قاسم، أن لبنان صار على خريطة الإنقاذ الدولية بفضل الدورات التي بات مئات أطباء الطوارئ وأفراد طواقم التمريض والإسعاف في الصليب الأحمر اللبناني، يطبقونها في عملهم اليومي والتي طورت مقارباتهم في علاج ذوي الإصابات البليغة بما يزيد على السبعين في المئة.

تحدثت قاسم خلال حفل تخريج دفعة جديدة من أطباء الطوارئ ضمّت 13 طبيباً من مستشفيات الجامعة الأردنية بتغطية من المستشفى والمعونات والزهراء وحيرام وحمود والجامعة الأميركية والساحل والبقاع الغربي والبتول والشيخ راغب حرب والجامعة اللبنانية الأميركية وصلاح غندور والجعيتاوي والمقاصد و«بل فو» وبنت جبيل، و15 مسعفاً ومسعفة من الصليب الأحمر اللبناني.

وأضافت: «لقد بدأ لبنان بفضل هذه الدورات التي تعطى بالتعاون مع المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بالانتقال من دولة تقليدية إلى دولة متطورة في أساليب التدخل السريع للانقاذ المتخصص».

واعتبرت قاسم أن المطلوب في هذه المرحلة الانتقال من حملات التوعية على أهميتها، إلى العمل في ساحة الإصابة وفي المستشفى، وإلى تأسيس نظام وطني لداتا الإصابات البليغة يسمح بقياس حجم نتائج هذا العمل، بما يفضي إلى تحقيق تدني في فقدان الأرواح البريئة والموت الذي يمكن تجنبه جراء الحوادث كافة.

وأكدت أن المؤسسات المانحة بدأت تتلمس حجم الإنجاز ما دفعها إلى عقد شراكة استراتيجية مع الجمعية كانت باكورتها التزام «بنك عودة» تغطية تكاليف دورات طواقم التمريض « ATCN»، والتزام «فرنسبنك» تغطية تكاليف دورات أطباء الطوارئ ««ATLS في كل المستشفيات وعلى كامل الأراضي اللبنانية، والتزام «البنك اللبناني للتجارة» تغطية تكاليف دورات المسعفين «PHTLS» على مدى السنوات الثلاث المنصرمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى