وزارة العدل الأميركية تستعد لمقاضاة شرطة فيرغسون بالتحيز العرقي

قالت شبكة «CNN» إن وزارة العدل الأميركية تستعدّ لمقاضاة إدارة شرطة فيرغسون بولاية ميزوري بشأن مزاعم بممارسات تنطوي على تمييز عرقي ما لم توافق شرطة البلدة على إجراء تغييرات.

ونقلت الشبكة التلفزيونية عن مصادر قولها إن وزارة العدل لن توجه اتهامات إلى دارن ويلسون الضابط الأبيض الذي تورط في إطلاق الرصاص الذي أودى بحياة الفتى الأسود الأعزل مايكل براون في شهر آب الماضي لكن من المتوقع أن تحدد اتهامات بانتهاج شرطة فيرغسون أساليب تنطوي على تمييز ضد الأقليات.

وقالت «CNN»: «إن وزارة العدل ستقيم دعوى قضائية إذا لم توافق شرطة فيرغسون على مراجعة وتغيير تلك الأساليب، في حين امتنع بيتر كار المتحدث باسم وزارة العدل عن التعقيب على التقرير الصحافي».

وقالت الشبكة الأميركية إن الدعوى القضائية المحتملة لوزارة العدل قد تتضمن اتهامات بأن الشرطة تستهدف الأقليات في إصدار مخالفات مرورية صغيرة ثم تسجنهم إذا لم يتمكنوا من دفع الغرامة المالية. وأضافت أن الوزارة ستطلب إشرافاً قضائياً على التغييرات التي تتخذها شرطة فيرغسون لتحسين معاملاتها مع الأقليات.

وأدى إطلاق الرصاص على براون إلى أشهر من الاحتجاجات اتسم بعضها بالعنف في فيرغسون واستقطب المنتقدين لمعاملة الشرطة ونظام العدالة الجنائية الأميركي للسود وجماعات الأقليات الأخرى.

وقررت هيئة محلفين عليا في مقاطعة سانت لويس العام الماضي عدم توجيه اتهامات إلى ويلسون الذي ترك الشرطة منذ ذلك الحين، في حين تجري وزارة العدل تحقيقات في حادث إطلاق الرصاص.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال وزير العدل الأميركي إريك هولدر، إنه يأمل بإتمام تحقيق الحريات المدنية في حادث إطلاق الرصاص قبل أن يتنحى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى