اسطنبول:اغتيال معارض طاجكستاني وتسمّم زوجته وطفليه

اغتيل في اسطنبول ليل الخميس – الجمعة أحد قادة المعارضة الطاجكستانية، فيما أدخلت زوجته وطفلاه المستشفى بعد إصابتهم بأعراض تسمم.

وأفادت وسائل الإعلام التركية نقلاً عن أقارب الضحية أن عمر علي كوفاتوف، زعيم «مجموعة 24» المعارضة البالغ من العمر 47 سنة كان وأسرته في حفل عشاء حينما شعر بعارض مفاجئ، اضطره للخروج إلى الشارع حيث أطلق عليه مجهول رصاصة أصابته في الرأس، في حين نقلت زوجته وطفلاه الصغيران إلى المستشفى بأعراض تسمم.

وقال مصدر في وزارة خارجية طاجيكستان إن دوشنبه طلبت رسمياً أمس من سلطات الأمن في اسطنبول تأكيد مقتل مواطنها عمر علي كوفاتوف، وتزويدها بملابسات عملية الاغتيال.

يذكر أن القتيل كان في السابق شريكاً تجارياً لأقارب رئيس طاجيكستان إمام علي رحمون، وفر إلى موسكو عام 2012 بسبب خلافات تجارية حيث أسس منظمته المعارضة «مجموعة 24»، وأدلى بتصريحات حادة ضد سلطات طاجيكستان. واعتقل عمر علي في الإمارات العربية المتحدة أواخر عام 2012 بطلب من سلطات دوشنبه، وفيما بعد أطلق سراحه وانتقل للعيش في تركيا، حيث طالبت سلطات طاجيكستان مرات عدة من أنقرة تسليمها السياسي الهارب. وأعلنت المحكمة العليا في طاجيكستان العام المنصرم «مجموعة 24» منظمة متطرفة وحظرت نشاطاتها في أراضي البلاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى