زمكحل: الاستثمارات اللبنانية في مصر بلغت نحو مليار دولار عام 2014

أشار رئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل إلى «أنّ مصر تتميز بسوق ضخمة تتمتع بإمكانات كبيرة، وبطلب متزايد، وبعائد على الاستثمار مثير للاهتمام وجذاب للغاية وهي شريكة تجارية مهمة جداً بالنسبة إلى لبنان، إذ تشكل أرضاً خصبة للمستثمرين اللبنانيين منذ عقود طويلة»، مذكراً بأنّ «الاستثمارات اللبنانية في مصر بلغت حوالي مليار دولار أميركي في عام 2014».

وأكد زمكحل خلال غداء حواري نظمه التجمّع، بالتعاون مع بنك مصر لبنان، في نادي اليخوت في زيتونة باي،»أنّ الاقتصاد اللبناني مرتبط بالاقتصاد الإقليمي»، وقال: «إنّ الاستثمار في لبنان هو أيضاً استثمار إقليمي، سوق لبنان هي سوق إقليمة، ومن الجوهري في نظرنا بناء علاقة خاصة مع بعض رجال الأعمال المصريين، وكذلك شراكات بناءة مع شركات مصرية خاصة، وكذلك المشاركة في مشاريع استثمار مشتركة وتعزيز التبادل التجاري بين بلدينا، مع الحفاظ على التوازن والمساواة بين التبادلات الاقتصادية».

وأضاف: «إنّ اقتصادنا وسوقنا ومعرفتنا هي متكاملة، فالاقتصاد اللبناني اقتصاد متخصّص، ذو نوعية وإتقان، هو اقتصاد ابتكار الأفكار والمنتجات المتجدّدة واقتصاد مبني على المفهوم، تلك هي نقاط القوة التي يجب أن نرتكز عليها، أما الاقتصاد المصري فهو اقتصاد جماهيري، وعلى نطاق واسع، وذو نمو عال وإمكانات كبيرة».

ورأى أنه «يجب النظر إلى لبنان على أنه بمثابة مختبر اقتصادي وتجاري وصناعي ومختبر خاص بالخدمات ، حيث تنشأ الأفكار وتخلق والمفاهيم والمنتجات، والعلامات التجارية، وطريقة الإدارة»، مشيراً إلى «أنّ لبنان أرض خصبة حيث نبتكر ونختبر ونتقن مهاراتنا وندرّب مواردنا البشرية بدءاً من هنا لتصدير مهاراتنا وأفكارنا ومنتجاتنا وشركاتنا، إلى جميع أنحاء المنطقة وخاصة نحو سوق كبيرة ذات إمكانيات ضخمة مثل مصر».

وتحدث السفير المصري محمد بدر الدين زايد، وقال: «أطمئن الجميع إلى التحضيرات لعقد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادية تجري بصورة عادية»، معتبراً «أنّ دور كلّ من لبنان ومصر يتكامل في علاقات رجال الأعمال في كلا البلدين، وخصوصاً أنّ الروابط بدأت في القرن التاسع عشر وترسّخت بين البلدين في العديد من المشاريع الاقتصادية البنّاءة والتي كان لها أثرها في اقتصاد كلّ من هذين البلدين».

وأشار زايد إلى «أنّ المهم أن يستمر العمل على تذليل كلّ العقبات التي تؤثّر على التبادل التجاري»، وقال: «نحن نعمل ونجهد على تعزيز العلاقات التبادلية، علماً أنّ الاقتصاد المصري واجه الكثير من المشاكل». وركّز على «النمو الاقتصادي الذي مرّ على مصر وسط الظروف الصعبة والتي تمكّن الاقتصاد من تخطّيها بعد عام 2013 حيث أظهرت الأرقام نمواً مذهلاً».

واعتبر السفير المصري «أنّ السوق المصرية سوق سكانية كبيرة ولديها إمكانات ضخمة، وعمالة رخيصة أي سوق نحقق الكثير من المنافع»، ناصحاً «رجال الأعمال اللبنانيين بمزيد من الاستثمار في مصر، وخصوصاً أنّ هناك تعديلات كثيرة في قانون الاستثمار ستعلن في مؤتمر شرم الشيخ الذي سينعقد بمشاركة 2500 رجل أعمال دولي ومسؤولين من مختلف القطاعات».

وختم: «لدينا طاقة كبيرة لزيادة التعاون التجاري، والاستقرار السياسي هو الأساس ودور مصر في المنطقة بناء والتفاعل بيننا سيحقق الكثير».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى