حفتر يؤدي اليمين قائداً عاماً للجيش الليبي

أدى خليفة حفتر اليمين الدستورية أمس قائداً عاماً للجيش الليبي أمام مجلس النواب في طبرق بعد صدور قرار برلماني بتعيينه.

وشهدت مدينة طبرق استنفاراً أمنياً كبيراً وانتشاراً لعناصر الأمن، تزامناً مع وجود حفتر، بحسب ما ما أوردت «بوابة الوسط». كما شهد ساحل المدينة انتشاراً كثيفاً للزوارق الحربية، وحلقت طائرات سلاح الجو الليبي فوق المدينة.

حضر مراسم أداء اليمين رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، ورؤساء الأركان الجوية والبحرية والبرية والدفاع الجوي وحرس الحدود.

وكان مصدر في مجلس النواب الليبي قد أفاد أن رئيس المجلس عقيلة قويدر قام بترقية اللواء خليفة حفتر إلى رتبة فريق، وأصدر مرسوماً بتعيينه قائداً عاماً للجيش.

وسبق أن تكررت تصريحات لأعضاء في حكومة عبد الله الثني عن نية الحكومة الليبية الانتقالية تعيين خليفة حفتر قائداً عاماً للقوات المسلحة الليبية وتكليفه ببناء الجيش، هذه التصريحات عن تعيين حفتر في أرفع منصب بالجيش، تكررت هي الأخرى أخيراً مع معلومات عن تعيين صقر الجروشي قائداً لسلاح الجو.

يذكر أن اللواء خليفة حفتر الذي أحيل على التقاعد كان قد بدأ عملية عسكرية في بنغازي ضد تنظيم «أنصار الشريعة» وحلفائه من قوات «مجلس شورى ثوار بنغازي» أطلق عليها اسم «عملية الكرامة» في أيار من العام الحالي. وفي وقت لاحق في أيلول تم تبني عملية الكرامة بوصفها عملية للجيش النظامي الليبي.

كما أصدر مجلس النواب المجتمع في طبرق قراراً، بإعادة خليفة حفتر وقائد قواته الجوية صقر الجروشي إضافة إلى 15 ضابطاً إلى الخدمة العسكرية في صفوف الجيش.

وشهدت ليبيا منذ سقوط نظام القدافي، عام 2011، تردياً في الأوضاع الأمنية بسبب النزاع المسلح بين أطراف عدة، إضافة إلى سیطرة میلیشیات مسلحة علی مناطق مختلفة من البلاد، وقد زاد المشهد الليبي تعقيداً بعد ظهور تنظيم «داعش» وسعيه للسيطرة على أماكن عدة في البلاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى