شقير بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية مع سفيري أستراليا وهولندا

استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في مقرّ الغرفة، سفير أستراليا غلين مايلز، يرافقه رئيس مجلس الأعمال اللبناني-الهولندي محمد خالد سنو، والملحق الاقتصادي في السفارة مارك الزعني، وجرى البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية مع الدولتين.

وأكد شقير خلال الاجتماع مع مايلز، الأهمية التي يوليها القطاع الخاص اللبناني لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية مع أستراليا، «وخصوصاً أنّ هذا البلد الصديق يحتضن جالية لبنانية كبيرة وفاعلة، ساهمت إيجاباً في تطور هذا البلد وازدهاره، كما يمكنها أداء دور كبير في زيادة التعاون الاقتصادي بين لبنان وأستراليا».

ولفت إلى وجود «الكثير من الفرص التي يمكن أن يستفيد منها البلدان»، مشدّداً على «ضرورة تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال اللبنانيين ونظرائهم الأستراليين، وإقامة شراكات عمل للتعاون في الكثير من الأسواق، وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وأشار إلى أنّ «لبنان لا يزال يشكل البوابة التجارية للمنطقة»، لافتاً إلى «إمكان استفادة الشركات الأسترالية من هذه الميزة لولوج أسواق المنطقة».

وأشاد السفير الأسترالي، من جهته، بالجهد الذي يبذله شقير لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، وعرض الأهمية التي توليها بلاده لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع لبنان، مبدياً استعداده لبذل الجهود مع السلطات المعنية في بلاده لاتخاذ الخطوات المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة.

ثم التقى شقير سفيرة هولندا هيستير سمسن يرافقها سنو والزعني، وبحث معها في تفعيل التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين، «الذي يشكل قاطرة أساسية لتمنية العلاقات الاقتصادية الثنائية بينهما».

وأكد شقير أنّ هولندا «تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة إلى لبنان، وخصوصاً أنّ علاقاتنا الثنائية الاقتصادية والتجارية لا تزال متواضعة نسبة إلى علاقاتنا مع الكثير من الدول الأوروبية، في حين أنّ هناك إمكانات كبيرة لتطويرها في الكثير من المجالات، ولا سيما لجهة زيادة التبادل التجاري بين البلدين وفتح أسواقها أمام الصادرات اللبنانية».

وبحث الجانبان في تنظيم وفد من رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة شقير لزيارة هولندا في نهاية أيار المقبل، «للاطلاع على السوق الهولندية وإجراء لقاءات مباشرة مع رجال الأعمال الهولنديين لبحث سبل التعاون في ما بينهم».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى