تونس: مطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق

طالبت أحزابٌ سياسيةٌ ومنظماتٌ مدنيةٌ تونسية الرئيس الباجي قايد السبسي بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية، مؤكدين ضرورة إصلاح ما وصفوه بأخطاء الحكومة السابقة إزاء سورية والتنسيق معها لدرء المخاطر الإرهابية المحدقة بتونس.

يقول أحد المعتصمين: «نحن معتصمون امام الخارجية وكلنا امل بفتح السفارة السورية بتونس وإعادة العلاقات خدمة للمواطن السوري وللمواطن التونسي ايضاً في دمشق».

وقال الطيب البكوش قبل وصوله الى وزارة الخارجية انه يعتزم اعادة العلاقات مع سورية. وصرح حزب «نداء تونس» ولكن يبدو ان هناك ضغوطات دولية. ضغوطات من الرجعية العربية المتمثلة في دول الخليج تضغط على تونس من اجل احباط مطلب اعادة العلاقات الديبلوماسية مع سورية. بصرف النظر عن الجانب الدبلوماسي برغم اهميته ترى هذه الاحزاب ان عودة العلاقات بين تونس ودمشق صارت ضرورية من أجل مواجهة الارهاب المتنقل بين البلدين.

واتخذ قرار قطع العلاقات مع دمشق بحسب مراقبين بسرعة جنونية غير ان استئنافها يحتاج الى وقت وتنسيق من أجل عودتها الى مسارها السابق.

وقد تكون هناك ضغوطٌ خارجيةٌ وراء تعطل عودة العلاقات حتى الآن، والحكومة التونسية مطالبةٌ بتوضيح أسباب تأخر فتح القنوات الدبلوماسية مع سورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى