لقاء وزاري في بروكسيل حول الملف النووي

دانت المرشحة المحتملة لانتخابات 2016 الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون الرسالة التي وجهها أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ إلى طهران بشأن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وقالت إن الرسالة ابتعدت من تقاليد الإدارة الأميركية في التعامل الأفضل مع مسائل كهذه.

وتساءلت كلينتون عن هدف هذه الرسالة وأكملت بأن الإجابة المنطقية قد تكون واحدة من اثنتين، إما أن أعضاء مجلس الشيوخ هؤلاء يريدون مساعدة طهران، وإما أنهم يريدون إلحاق الضرر بالرئيس الأميركي في ملف دبلوماسي دولي «ينطوي على تحديات كبيرة».

إلى ذلك، تلتقي المفوضة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين المقبل 16 آذار مع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيران ليبحثوا ملف طهران النووي.

وأعلن مكتب موغيريني أن الاجتماعَ يرمي إى تأكيد جهود الاتحادِ الأوروبي لإحرازِ تقدمٍ في المفاوضات النووية. ويسبِق اجتماع وزيرِ الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع نظرائه الأوروبيين لقاء مرتقب يجمعه بنظيرِه الأميركي جون كيري في مدينة لوزان ضمنَ الجولة الجديدة من المفاوضات حول البرنامجِ النووي الإيراني.

يذكر أن الجولة الدورية من مفاوضات مجموعة «5+1» مع إيران بشأن ملف طهران النووي على مستوى المديرين السياسيين أجريت في مدينة مونترو السويسرية الأسبوع الماضي.

وأشار دبلوماسيون روس إلى أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة اجتمعت فيها العناصر المطلوبة كافة لإيجاد «قواسم مشتركة مقبولة لدى الجميع» للوصول إلى اتفاق نهائية بين الطرفين.

واتفقت الأطراف في تشرين الثاني 2014 على أن الشكل النهائي للاتفاق سيكون جاهزاً بحلول 30 حزيران المقبل وأن التفاهم على الجزء السياسي ينتظر أن يكون جاهزاً حتى نهاية شهر آذار الجاري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى