نهرا يُنذر محلات في طرابلس والبدّاوي

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، قام مراقبو وزارة الصحة في صيدا، ، بدهم سوبر ماركت البساط – عبرا، حيث أتلفوا كميات من الجبنة البلدية غير المطابقة للمواصفات وقاموا بتسطير محضر ضبط في حقها، ومنعوا صاحب المؤسسة من استلام الجبنة من مصدرها الأساسي في معمل «رولي تعنايل».

كما أتلف المراقبون 10 كيلوغرامات من الجبنة البلدية في «سبينس – صيدا»، مصدرها «فارم هاوس» – الحدث، و5 كيلوغرام اسكالوب مدخن، مصدرها سنتر حازم محمد مراد في الشياح، وكميات من الهمبرغر غير المطابق في مطعم «ماكدونالدز» قرب مؤسسة سبينس في صيدا وتمّ تسطير محضر ضبط في حقّ المؤسستين.

وفي الشمال، دهمت طبابة قضاء زغرتا التابعة لوزارة الصحة، بمؤازرة عناصر من مكتب أمن الدولة في زغرتا، محلاً تجارياً في بلدة مجدليا، يعمل على تعبئة وتوضيب وبيع السكاكر وحلويات الأطفال على انواعها، والتي كانت مخزنة بطريقة لا تستوفي الشروط والمعايير الصحية، لجهة النظافة وأساليب البيع، إضافة إلى وجود كميات كبيرة من البضائع المتنوعة المنتهية الصلاحية. وتمّ ضبط صناديق مدون عليها أسماء شركات وهمية لتعليب هذه المنتجات وبيعها في الأسواق.

وبناء عليه، تمّ أخذ العينات من المنتجات لإجراء الفحوصات المخبرية عليها، كما تمّ إقفال المحلّ بالشمع الأحمر، حتى تظهر نتائج الفحوصات والتحاليل المخبرية.

وفي سياق متصل، أنذر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا أصحاب محال اللحوم والدجاج والأسماك في الأسواق الداخلية في طرابلس والبداوي، غير المستوفية للشروط الصحية، بمعالجة أوضاعها ضمن مهلة أسبوعين كحدّ أقصى وإلا سيتم إقفالها.

وكان المحافظ نهرا تفقد ، في شكل مفاجىء، محال بيع اللحوم والسمك والدجاج في الأسواق الداخلية لمدينتي طرابلس والبداوي، تؤازره قوة من مفرزة استقصاء الشمال بإمرة الملازم أول نبيل عوض، ويرافقه مفتشة وزارة الصحة بشرى السيد ورئيس دائرة البلديات ملحم ملحم.

وقال نهرا: «كما شاهدنا إنّ بيع اللحوم والسمك والدجاج في السوق يتمّ من دون برادات، وهي تعرض في شكل علني أمام المارّة وتتعرض للغبار والتلوث. وبالتالي فإنّ هذه السلع لا تستوفي أي شرط من شروط الصحة العامة، لذا وجهنا إنذارات إلى الجميع بضرورة التقيد بالمعايير الصحية التي تطلبها وزارة الصحة ضمن مهلة أسبوعين، وأبرز الشروط وضع اللحوم والأسماك والدجاج في البرادات وعدم عرضها في الخارج، إضافة إلى الاهتمام بالنظافة العامة وشروطها»، مؤكداً أنه «سيصار إلى إقفال جميع المحال التي سيبقى وضعها كما نشاهد الآن».

وأضاف: «يجب أن يكون للبلديات دور أساسي في هذه القضية، ولا سيما الاعتناء بالنظافة والمجاري الصحية الموجودة والمياه العذبة في الأرض، ووضع عناصر شرطة لتراقب المحال المخالفة، في شكل دوري، وتوجيه إنذارات إلى المخالفين الذين لا يتقيدون بالشروط الصحية والسلامة العامة»، مؤكداً أن «لا تساهل مع لقمة العيش والفوضى الحاصلة في المبيع في المواد الغذائية».

من جهة أخرى، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة ألان حكيم قراراً يحمل الرقم 57/1/أ.ت، يسمح فيه بالتداول في الأسواق بسلعة اللبنة التي تحمل علامة «المجذوب».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى