بو صعب: معطيات ايجابية في إقرار حقوق الاساتذة

كلف رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ترؤس جلسة اللجان المشتركة المخصصة لمتابعة ودرس ما توصلت إليه سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام. ومن المقرر أن يلتقي كنعان هيئة التنسيق النقابية عند العاشرة من صباح الثلاثاء أي قبل انعقاد الجلسة عند العاشرة والنصف.

وفي السياق، أكد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أن سلسلة الرتب والرواتب مطالب محقة للاساتذة، ولكن المزايدات أدت إلى التأثير على وضع المدارس الخاصة، وكنّا حرصاء على هذا الوضع وحاولنا الوصول إلى سلسلة متوازنة تحفظ حقوق الأساتذة وتضمن استمرارية المدارس ومكانيتها من دفع الرواتب وعدم زيادة أعباء على الأهل وزيادة الاقساط .

وأوضح بو صعب خلال افتتاحه النادي الرياضي في المدرسة الانطونية الدولية – عجلتون في حضور الرئيس العام للرهبانية الانطونية الاباتي داود رعيدي، رئيس المدرسة الاب جورج بو فاضل ومديرها الاب اندريه ضاهر وفاعليات، أننا توصلنا مع الرئيس نبيه بري إلى معطيات ايجابية في إقرار حقوق الأساتذة، والمدارس الخاصة تعلّم نسبة عالية من طلاب لبنان، والمستوى التعليمي يتفاوت ما بين الممتاز والجيد ودون المستوى .

وأكد وزير العمل السابق سليم جريصاتي أن تكتل التغيير والاصلاح لم يبدّل أبداً رأيه عندما أعلن مؤخراً موافقته على جلسات تشريع الضرورة ، مؤكداً أننا كنا دائماً ننادي بتشريع الضرورة من باب الحرص على مصالح الناس، وقلنا في حينه أن لا بد من أن يكون هناك ما يسمى بتشريع الضرورة المتمثل في القوانين التي تعنى بإنشاء السلطات على أسس سليمة، كقانون الانتخابات النيابية، والقوانين المالية الملحة كالموازنات وقطع الحساب ورفع سقوف الإصدارات عند الضرورة وسندات اليوروبوند والقوانين التي تخص مصالح الناس التي لا يمكن تأجيلها، كقانون الإيجار وسلامة الغذاء وسلسلة الرتب التي شاركنا في جلسة مناقشتها الاخيرة ولم نقاطعها، وضمان الشيخوخة، والقوانين العضوية كإعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني، مضيفاً: في غياب الرئيس، نفضل ألا نستفيض في التشريع، من دون أن يعني ذلك تعطيل المجلس النيابي، بالنظر الى ما يسمى ضرورة التشريع .

وأوضح عضو كتلة المستقبل النائب عاطف مجدلاني أن الجميع متّفق على أنه في ظل عدم انتخاب رئيس للبلاد لا يمكننا كفريق الرابع عشر من آذار وتحديداً تيار مستقبل، التوجه الى المجلس النيابي للتشريع وكأن الامور طبيعية .

وأكد في تصريح الاستعداد لتشريع الضرورة والذهاب إلى أي جلسة فيها قوانين ضرورية للبلد وللمواطن مثل سلسلة الرتب والرواتب والموازنة العامة .

وقال مجدلاني نحن مع سلسلة متوازنة وعادلة لا تشكل خطراً على الاقتصاد ولا تؤدي إلى انهياره في ظل الجمود والظروف التي نعيشها ، مشدداً على ضرورة الاستفادة من الثروة النفطية التي تحتاج إلى نحو سبع سنوات لاستخراجها والاستفادة منها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى