حبيقة لـ«المركزية»: انخفاض اليورو إيجابي والإفادة منه بتطوير الإنتاج

شرح الخبير الإقتصادي والمالي لويس حبيقة تأثير انخفاض سعر صرف اليورو مقابل الدولار للمرة الأولى منذ كانون الثاني 2003 على الإقتصاد اللبناني بما فيه التبادل التجاري والتصدير وغيره، وقال: «التأثير إيجابي على لبنان، حيث سيؤثر كثيراً في حركة الواردات التي ستتراجع كلفتها على نحو ملحوظ، بما يفيد اقتصادنا الوطني. أما بالنسبة إلى الصادرات فلن تتلقف تأثيراً لافتاً، لأن صادراتنا بالليرة اللبنانية أو بالدولار الأميركي الذي سجل ارتفاعاً في الأيام الأخيرة، ما يؤثر سلباً على الصادرات.

ولم يغفل الإشارة إلى «إفادة لبنان من انخفاض سعر برميل النفط، وليس اليورو فحسب، ما أدى إلى تراجع معدل الواردات بنسبة أكبر».

وعن كيفية الإفادة من انخفاض سعر صرف اليورو، فحدّدها حبيقة بـ»تطوير الإنتاج اللبناني وعدم التعويل كثيراً على الواردات وزيادتها من أوروبا حالياً»، لكنه أضاف: نعيش في ظروف متقلبة ولا أحد يعلم كيف تتطور الأمور، فقد يعود اليورو إلى الإرتفاع مجدداً بعد شهر ليبلغ 1.3 دولار، لذلك من الأفضل ترك الأمور في مسارها الطبيعي كما هي اليوم، في انتظار توافر استقرار أكبر في الأسواق النقدية، عندها نفكر في تغيير مصادر الواردات».

وأكد أن «لبنان يستفيد من هذا الإنخفاض لأنه بلد مستورد، وثلث وارداته من أوروبا، من هنا إن تراجع اليورو يحسّن المعيشة في لبنان إلى جانب انخفاض سعر برميل النفط».

وعن تقييمه لمشاركة وفد اقتصادي لبناني برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام في مؤتمر شرم الشيخ اليوم، قال حبيقة: «الزيارة إيجابية جداً وتذكّر العالم بأن لبنان موجود وعلى الوفد المشارك تشجيع الجانب المصري خصوصاً والعربي عموماً، على الإستثمار في لبنان أو التفكير في الإستثمار فيه، لأن أحداً لم يعد يفكر في لبنان كمركز للإستثمار، وبالتالي على الرئيس تمام سلام أن يعود ويذكّر العرب بلبنان ويدعوهم إلى الإستثمار فيه. كما على المسؤولين اللبنانيين طمأنة الخارج إلى وضعية لبنان السليمة لتشجيعهم على الإستثمار، لا التهويل عليهم وتخويفهم بعودة الاغتيالات وغيرها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى