إقفال مستودع أدوية في الحدث «فايزر» و«مكتافارم»: نحترم قوانين التسعير

أقفل مراقبو وزارة الصحة والتفتيش الصيدلي مستودع أدوية منتهية الصلاحية في الحدت بالشمع الأحمر، وقاموا بحجز كلّ البضاعة الموجودة لتلفها والبالغة حوالى 2 طن.

من جهة أخرى، أصدرت شركتا «فايزر» و«مكتافارم» بياناً أكدتا فيه «حرصهما على وصول الأدوية إلى المرضى، حسب أفضل المعايير العالمية».

وجاء في بيان أصدرتاه أمس، ردّاً على ما جاء في وسائل الإعلام لجهة إحالة وزارة الصحة العامة ملف دواء أريسبت Aricept إلى النيابة العامة التمييزية: «يهم شركة فايزر وشركة مكتافارم التأكيد على احترامهما الكامل للقوانين المعمول بها والمنظمة لأسعار الدواء في لبنان وقد قمنا خلال الفترة الماضية بتقديم المستندات اللازمة لإعادة تسعير العديد من الأدوية المسجلة لدى وزراة الصحة العامة في لبنان، وسوف نتقدم بكافة الإيضاحات اللازمة إلى السلطات المختصة في هذا الشأن».

وفي السياق نفسه، أكدت نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان حرصها على سلامة الغذاء، مستغربة إحالة بعض الشركات على القضاء من غير وجه حقّ.

وتعليقاً على الخبر الذي ورد في وسائل الإعلام أمس، عن إحالة شركة «مكتافارم» المستوردة للأدوية والشركة المصنعة «بفايزر»Pfizer، أعلنت النقابة أنها «تؤيّد حرص وزير الصحة العامة على تطبيق أسس سلامة الغذاء والدواء وأسس تسعير الأدوية وتدعمه في كلّ الاجراءات المحقة التي يتخذها ضدّ المخالفين مهما علا شأنهم».

وأوضحت ما نقلته وسائل الإعلام عن أنّ سبب إحالة الشركتين المذكورتين على القضاء يستند على «تخلّفهما عن إبلاغ الوزارة في حينه» عن تخفيضات حصلت على أسعار بعض الأصناف العائدة إليهما، لأنّ المادة 14 من قرار التسعير 306/1 تنصّ حرفياً على أنّ إبلاغ الوزارة يجب أن يتم «خلال ستة أشهر من هذا الانخفاض».

وأعربت النقابة عن ثقتها «بأنّ الشركتين المذكورتين تقومان بتطبيق أسس التسعير، أسوة بكافة أعضاء النقابة، وفي كلّ الأحوال، لن ترضى إلاّ بجلاء حقيقة تفاصيل ما جرى».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى