بو صعب تابع قضية تعليم الفلسطينيين مع «الأونروا»

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع مديرة منظمة «الأونروا» في بيروت هيلي أوزيكيلا، وتناولا ملف تعليم التلامذة الفلسطينيين في مدارس «الأونروا» الموجودة في لبنان، والخدمات التربوية التي تقدمها، وسبل التعاون مع الوزارة في هذا الإطار. وطلبت مديرة «الأونروا» السماح للأولاد النازحين الفلسطينيين إلى لبنان الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية بسبب هروبهم من الحرب في سورية، بأن يتقدموا من الإمتحانات الرسمية في لبنان.

وأكد بو صعب أنه في صدد رفع كتاب إلى رئاسة مجلس الوزراء للسماح لهم بالتقدم من الإمتحانات من دون أوراق ثبوتية، «تأكيداً من الجانب اللبناني لتأمين الحق في التعليم لجميع الأولاد في حالات الطوارئ».

ثم التقى بو صعب مع سفير كوريا الجنوبية جونغ إيل كوي وتناولا أهمية تعزيز التعاون.

واجتمع بو صعب مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة برئاسة الأب بطرس عازار، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، وتناول البحث موضوع السلسلة، وأكد بو صعب تأييده إقرار السلسلة «لأن المعاشات التي يتقاضاها الأساتذة دون المقبول، لكن شرط أن تكون سلسلة تحافظ على المدارس الخاصة وتجعلها قادرة على الإستمرار، ولا تؤثر سلباً على الأقساط المدرسية للطلاب»، وأشار إلى وجود دراسة تميز بين المدارس التي زادت أقساطها والتي لم ترفعها، ولفت إلى أن «وحدة التشريع شهدت توافقاً بين الجهات السياسية».

وطلب المجتمعون أن يكون الإتحاد حاضراً في المفاوضات المتعلقة بالسلسلة.

كذلك دعا بو صعب الاتحاد الى المشاركة في الإعداد للمؤتمر التربوي الذي سيعقد في 21 و22 نيسان المقبل.

كذلك طرح موضوع توحيد معدل النجاح في المدارس وبين الرسمي والخاص، فطلب الوزير تشكيل لجنة مصغرة لإعداد حل يصبح معمماً وقانونياً بالتنسيق مع المركز التربوي. وكشف بو صعب أنه سوف يطعم لجان وضع أسئلة الإمتحانات بخبرات مميزة، بناء على مقابلات وتعاون وثيق بين الوزارة والمركز التربوي وكلية التربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى