برشلونة لتأكيد الصدارة وريال لتضميد الجراح… والبافاري لمتابعة هوايته رحلتان صعبتان لليون وسان جرمان… والبلوز يتفرّغ للدوري بعد دراما الأبطال

ستكون المهمة واضحة جداً لبرشلونة وريال مدريد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإسباني، فالأول يسعى لتأكيد الصدارة التي انتزعها الأسبوع الماضي، والثاني يريد تضميد جراحه، وذلك قبل الكلاسيكو المرتقب في 22 الجاري.

ويحلّ البرسا ضيفاً على إيبار اليوم، ويستضيف الملكي ليفانتي يوم غدٍ، في مباراتين سهلتين نسبياً لقطبي الليغاً.

وتغيّرت أمور كثيرة في غضون أسبوع إذ كشف أتلتيك بلباو التراجع الكبير في مستوى الميرينغي بتغلّبه عليه 1-0 في المرحلة الماضية، فلم يفوّت برشلونة غريمه التقليدي الفرصة واكتسح ضيفه رايو فايكانو 6-1 لينتزع منه الصدارة بواقع 62 نقطة مقابل 61.

الخسارة أمام بلباو وفقدان الصدارة أثّرا كثيراً على معنويات لاعبي المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي على ما يبدو، كما شدّدتا الضغط على الأخير، فكان الفريق على وشك فقدان لقبه أيضاً في بطولة دوري الأبطال التي يملك الرقم القياسي فيها بعشرة ألقاب.

استضاف فريق العاصمة الإسبانية شالكه الألماني الثلاثاء الماضي على ملعبه «سانتياغو برنابيو» في إياب ثمن نهائي البطولة الأوروبية، وكان يمتلك أفضلية مهمّة بفوزه خارج أرضه ذهاباً بهدفين نظيفين. وانتهت مباراة الإياب بفوز شالكه 4-3 ، ولو امتدت المباراة لدقائق إضافية لكان الفريق الألماني عمّق أزمة مضيفه وخطف بطاقة التأهل من مدريد لأنه حصل على فرص عديدة في الدقائق الأخيرة، لعب الحارس كاسياس دوراً في إبعاد بعضها.

واعترف أنشيلوتي بهبوط مستوى فريقه في الفترة الأخيرة، كما اعتذر عن الأداء السيئ الذي قدمه أمام شالكه.

والخسارة أمام شالكه هي الخامسة لريال مدريد في 15 مباراة خاضها هذا العام، بعدما كان يسير في خط تصاعدي رائع في نهاية العام الماضي. وتأثر ريال كثيراً بهبوط مستوى أبرز لاعبيه وخصوصاً البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان يدكّ الشباك من كل صوب، والوايلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة، وعانى أيضاً لغياب مدافعه سيرخيو راموس ونجم الوسط الكولومبي جيمس رودريغيز للإصابة.

وأفلح رونالدو في تسجيل هدفين أمام شالكه فبات أفضل مسجّل في جميع المسابقات الأوروبية رافعاً رصيده إلى 78 هدفاً، متخطياً نجم ريال السابق راؤول غونزاليس بهدفٍ واحد، كما عادل الرقم القياسي للأرجنتيني ليونيل ميسي في دوري أبطال أوروبا برصيد 75 هدفاً.

ويتعيّن على الدون ورفاقه أن يستعيدوا تألقهم أمام ليفانتي قبل الكلاسيكو المنتظر، أملاً في استعادة الصدارة، إلا أن برشلونة لن يمنحه هذه الفرصة بطبيعة الحال، إذ إنه بدأ يفكر بإحراز الثلاثية بحسب ما أوضح نجمه البرازيلي نيمار. وقال نيمار: «أعتقد أننا نملك فريقاً يمكنه التفكير بإحراز الثلاثية»، مضيفاً: «سنقدّم كل شيء للفوز بها. لا أريد اختيار أي لقب بل الفوز بالثلاثة».

واعتبر نيمار أن هجوم برشلونة أفضل من هجوم ريال مدريد بقوله: «نعم أعتقد ذلك… لكننا نركز على أنفسنا وليس على الآخرين. نحاول إلحاق الضرر بدفاع الخصوم وكل يوم نفهم بعضنا أكثر».

وينافس برشلونة أيضاً على لقب كأس إسبانيا إذ يلاقي أتلتيك بلباو في النهائي، كما تقدم على مانشستر سيتي الإنكليزي 2-1 في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وضرب ميسي بقوّة في المرحلة السابقة بتسجيله الثلاثية الرابعة والعشرين رقم قياسي، مقابل 23 ثلاثية لرونالدو ، كما أنه رفع رصيده إلى 30 هدفاً متساوياً مع البرتغالي في صدارة ترتيب هدافي الدوري، علماً بأن الأخير كان يتقدم على الأرجنتيني بأكثر من عشرة أهداف قبل أسابيع قليلة.

وبدأ الأوروغوياني لويس سواريز المنتقل في بداية الموسم من ليفربول الإنكليزي بالدخول تدريجياً في إيقاع الفريق الكاتالوني، وقد هزّ الشباك مرتين أمام رايو فايكانو رافعاً رصيده إلى عشرة أهداف في الدوري.

ويحل أتلتيكو مدريد حامل اللقب وصاحب المركز الثالث برصيد 55 نقطة ضيفاً على اسبانيول العاشر اليوم وله 32 نقطة باحثاً عن استعادة نغمة الفوز للبقاء على مقربة من المتصدّرين.

الدوري الألماني

يزور بايرن ميونيخ المتصدّر وحامل اللقب في آخر موسمين فيردر بريمن في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الألماني، بعدما اعتاد سحقه في المواجهات الأخيرة.

ودكّ بايرن شباك بريمن صاحب المركز الثامن ست مرات من دون ردّ ذهاباً وفي الموسم الماضي أسقطه 7-0 في عقر داره ثم 5-2 في ميونيخ، وقبلها دكّ شباكه في بافاريا 6-1.

ويخوض فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا المواجهة منتشياً من بلوغه ربع نهائي الأبطال بفوزٍ ساحق على شاختار دانيتسك الأوكراني 7-0. وهذه المرة الرابعة عشرة التي يبلغ فيها بايرن ربع نهائي المسابقة وهو رقم قياسي متقدماً على الريال ومانشستر يونايتد 13 .

لكن فوز بايرن الساحق عكره خروج الهولندي آريين روبن مصاباً في الشوط الأول ثم الفرنسي فرانك ريبيري في الثاني.

ويبحث بايرن عن الاقتراب منطقياً من اللقب بحال فوزه على بريمن وخسارة فولفسبورغ مطارده المباشر أمام ضيفه فرايبورغ وصيف القاع، إذ يبلغ الفارق بينهما 11 نقطة راهناً. وسقط فولفسبورغ في مواجهته الأخيرة أمام مضيفه أوغسبورغ 1-0، وذلك بعد فوزه 6 مرات في 7 مباريات. وتألق مع الفريق الأخضر مهاجمه الهولندي باس دوست صاحب 11 هدفاً في 6 مراحل، فاستدعاه جوس هيدينك للمرة الأولى إلى تشكيلة بلاده لخوض مباراة تركيا في أمستردام ضمن تصفيات كأس أوروبا 2016 وللقاء إسبانيا الودّي.

وبعد تعملقه أمام ريال مدريد ودكّه مرماه برباعية 4-3 لم تجنبه الخروج من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا خسر 0-2 ذهاباً ، يحلّ شالكه الخامس على هرتا برلين الرابع عشر.

أما بوروسيا دورتموند الهارب من منطقة الهبوط إلى المنافسة على التأهل الأوروبي فيستقبل كولن الحادي عشر وتفكيره منصب على مواجهة يوفنتوس الإيطالي.

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم إنتراخت فرانكفورت مع بادربورن، وهوفنهايم مع هامبورغ، وأوغسبورغ مع ماينتس، والأحد بوروسيا مونشنغلادباخ مع هانوفر.

الدوري الفرنسي

يخوض ليون المتصدر ووصيفه باريس سان جرمان حامل اللقب رحلتين صعبتين إلى مرسيليا وبوردو يوم غدٍ في المرحلة 29 من الدوري الفرنسي في خضم صراعهما الناري على اللقب.

وتتركز الأنظار على مباراة مرسيليا وليون في اختتام المرحلة، حيث يبحث ليون عن إزاحة مرشّح مفترض لإحراز اللقب، إذ يبتعد فريق المدرب أوبير فورنييه 4 نقاط عن مرسيليا الثالث ونقطة يتيمة عن سان جرمان.

فبعد خسارة ليل في المرحلة 27، استرجع ليون أنفاسه بفوزٍ كبير على مضيفه مونبلييه 5-1 بثنائيتين لمتصدر ترتيب الهدافين ألكساندر لاكازيت 23 هدفاً والجزائري الأصل نبيل فقير.

من جهة أخرى، حقق مرسيليا نتيجة ساحقة أيضاً على أرض تولوز 6-1 استعاد فيها مهاجمه الدولي أندريه بيار جينياك طريق المرمى ليحقق الفريق المتوسطي فوزه الأول في خمس مباريات. ويبحث جينياك عن تسجيل هدفه المئة في الدوري بعد 10 مواسم أمضاها في فرنسا وذلك قبل رحيله المحتمل في نهاية الموسم إلى الخارج.

وستكون نتيجة التعادل بين مرسيليا وليون مناسبة لباريس سان جرمان بحال فوزه على مضيفه بوردو، لأنه سيقتنص الصدارة ويستفيد من خسارة خصميه نقطتين في الصراع على اللقب.

ويخوض سان جرمان المواجهة منتشياً من تأهله الجبار على أرض تشلسي الإنكليزي إلى ربع نهائي الأبطال. فبعدما كان متخلفاً بتعادل إيجابي على أرضه ذهاباً، خاض سان جرمان الإياب في لندن منقوصاً لمدة 90 دقيقة بعد طرد مهاجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، لكنه كان يعادل الأرقام كلما سجّل تشلسي إلى أن تأهل بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضه بعد التمديد 2-2 .

الدوري الإنكليزي

يعود تشيلسي المتصدر للتفرّغ إلى الساحة المحلية بعدما انطفأ حلمه بالمنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا فيستقبل ساوثمبتون يوم غدٍ في المرحلة 29 من الدوري الإنكليزي.

ويبدو الفريق اللندني أقوى المرشحين لانتزاع لقب الدوري، إذ يتصدّر بفارق خمس نقاط عن مانشستر سيتي حامل اللقب ولعب مباراة أقل.

وستكون الفرصة متاحة لمانشستر سيتي أن يقلص الفارق موقتاً إلى نقطتين عندما يحلّ على بيرنلي وصيف القاع اليوم. لكن رجال المدرب مانويل بيليغريني يجب أن ينظروا خلفهم أيضاً في ظلّ الفورة التي يعيشها آرسنال الثالث بفارق 4 نقاط عنه والفائز في أربع مباريات على التوالي عندما يستقبل جاره وست هام العاشر والذي لم يفز في آخر ست مباريات خسر 3 وتعادل 3 .

ويخوض آرسنال اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد إقصائه مانشستر يونايتد من ربع نهائي الكأس 2-1 الاثنين الماضي. كما يفكر آرسنال بإياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل حيث يحتاج إلى معجزة على أرض موناكو الفرنسي لقلب خسارته ذهاباً 3-1.

وبعد أن سقط يونايتد أمام آرسنال، ينصب اهتمام الشياطين الحمر بالمنافسة على مراكز التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، إذ يبتعد فريق الهولندي لويس فان غال نقطة عن آرسنال وخمس عن جاره سيتي. لكن يونايتد يقف أمام امتحان صعب عندما يستضيف توتنهام السادس بفارق ثلاث نقاط عنه والفائز 5 مرات في آخر 7 مباريات.

وعاد توتنهام فائزاً في آخر رحلتين إلى أولد ترافورد، وبحال تكراره ذلك سيتساوى معه بالنقاط وقد يتخطّاه ليفربول الخامس بفارق نقطة عنه بحال فوزه على أرض سوانسي الاثنين في اختتام المرحلة. ويرحب ليفربول بقائده ستيفن جيرارد بعد إبلاله من الإصابة، في فترة رائعة للفريق الحمر إذ لم يتعرّض للخسارة في 12 مباراة وفاز 7 مرات في مبارياته الثماني الأخيرة.

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم كريستال بالاس مع كوينز بارك رينجرز، وإيفرتون مع نيوكاسل، وليستر سيتي مع هال سيتي، وسندرلاند مع أستون فيلا، ووست بروميتش ألبيون مع ستوك سيتي، والأحد إيفرتون مع نيوكاسل.

الدوري الإيطالي

مع اتساع الفارق بين يوفنتوس المتصدر وروما صاحب المركز الثاني إلى 11 نقطة، يبدو أن الصراع على لقب الدوري الإيطالي حسم بشكلٍ كبير ليظلّ الصراع الأكبر في الفترة المقبلة على المراكز التي يتأهل أصحابها للمشاركة في البطولتين الأوروبيتين للأندية.

وضمن يوفنتوس بشكلٍ كبير الفوز بلقب الدوري الإيطالي للموسم الرابع على التوالي قبل مباراته المرتقبة اليوم أمام مضيفه باليرمو ولكن ماسيميليانو أليغري المدير الفني ليوفنتوس ما زال متمسكاً بالحذر والتحفّظ رغم تفوّق فريقه على روما بفارق 11 نقطة قبل آخر 12 مرحلة من المسابقة.

وخسر يوفنتوس 1-2 أمام فيورنتينا الأسبوع الماضي في ذهاب المربع الذهبي لكأس إيطاليا على أن يلتقي الفريقان إياباً على ملعب فيورنتينا في السابع من نيسان المقبل. ولم تكن الهزيمة على ملعبه أمام فيورنتينا أمراً مفاجئاً ليوفنتوس الذي تراجع مستواه منذ كانون ثان الماضي.

ويحتاج الفريق إلى الفوز اليوم على باليرمو ليعزّز معنوياته قبل السفر إلى ألمانيا لمواجهة بوروسيا دورتموند.

وخلال المباراة أمام باليرمو السبت، ينتظر أن يعاني يوفنتوس من تألق اللاعب الشاب باولو ديبالا في صفوف باليرمو الذي يحتل مركزاً وسطاً في جدول المسابقة.

وخسر باليرمو مباراة واحدة فقط من المباريات التي خاضها على ملعبه بالمسابقة في الموسم الحالي وكانت أمام لاتسيو 0-4 في أيلول الماضي. ويفتقد يوفنتوس في مباراة اليوم لجهود لاعبه الفرنسي بول بوغبا للإيقاف وصانع الألعاب المخضرم أندريا بيرلو للإصابة كما يغيب المدافع مارتين كاسيريس عن صفوف الفريق حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة أيضاً.

ولكن حارس المرمى المخضرم جانلويجي بوفون تخلص من الإصابة بالإنفلونزا وأصبح باستطاعته المشاركة في المباراة كما تعافى سيموني بيبي وأندريا بارزالي من الإصابة التي عانى منها كل منهما منذ فترة طويلة وأصبح اللاعبان جاهزين للمشاركة أيضاً في المباريات.

وكان روما أقل إقناعاً من يوفنتوس في الفترة الماضية إذ كان تعادله السلبي مع كييفو المتأزّم هو التعادل الثامن للفريق في آخر 9 مباريات خاضها بالدوري. وتسبب لقاء فيورنتينا وروما والذي انتهى بالتعادل 1-1 في الدوري الأوروبي في إقامة مباراة كل منهما بهذه المرحلة من الدوري الإيطالي الاثنين حيث يستضيف روما فريق سامبدوريا ويلتقي فيورنتينا فريق ميلان.

ويحلّ لاتسيو ضيفاً على تورينو الاثنين أيضاً، فيما يلتقي فيرونا مع نابولي وإنتر ميلان مع تشيزينا يوم غدٍ. وفي باقي مباريات المرحلة، يلتقي كالياري مع أمبولي اليوم وأتالانتا مع أودينيزي وجنوه مع كييفو وساسولو مع بارما الأحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى