سقوط مفاجئ للسيتيزن والمدفعجية يتقدم… والبافاري يواصل انتصاراته برشلونة يبتعد وميسي يتصدر قائمة الهدّافين… ويوفنتوس يتخلّص من باليرمو

شهد افتتاح المرحلة 29 من الدوري الإنكليزي خلطاً كبيراً للأوراق بعد الخسارة المفاجئة لمانشستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز الثاني أمام مضيفه بيرنلي المهدّد بالهبوط 0-1 وفوز آرسنال الكبير على ضيفه وست هام يونايتد 3-0 .

وباتت وصافة السيتي مهدّدة بعد أن تجمّد رصيده عند 58 نقطة، إذ إن آرسنال الثالث قلّص الفارق معه إلى نقطة واحدة فقط، فيما يتصدّر تشلسي الترتيب برصيد 63 نقطة.

في المباراة الأولى، فشل نجوم القلعة الزرقاء في التسجيل في مرمى بيرنلي المتواضع صاحب المركز الثامن عشر، لكن شباكه تلقت هدفاً قد يؤدي إلى فقدانه اللقب. وجاء هدف بيرنلي عبر جورج بويد إثر كرة بيسراه من خارج المنطقة استقرت في الزاوية اليمنى للمرمى في الدقيقة 61. ورفع بيرنلي رصيده إلى 25 نقطة بفارق نقطة خلف سندرلاند، وبفارق 6 نقاط أمام ليستر سيتي الأخير.

في اللقاء الثاني، فاز آرسنال على ضيفه وست هام يونايتد بثلاثية على ملعب «الإمارات» في دربي لندن. وتحكّم آرسنال بالمجريات منذ البداية بحثاً عن تسجيل هدفٍ مبكر وهو ما كاد يتحقّق في الدقيقة 5 إثر كرة من الجهة اليمنى مرّرها الألماني أوزيل إلى الفرنسي جيرو على حدود المنطقة فحوّلها بكعب القدم إلى تيو والكوت العائد من الإصابة، فوجد الأخير نفسه في مواجهة الحارس لكنه تباطأ في التسديد ما سمح للدفاع بإبعاد الكرة.

ورفض المدفعجية الخروج من الشوط من دون هزّ الشباك بعد أن حاصر ضيفه في منطقته وأمطره بوابل من الفرص، إذ وصلت كرة من رامسي إلى جيرو داخل المنطقة إثر سلسلة تمريرات قصيرة وسريعة فأطلقها بيسراه قوية في الزاوية اليمنى للمرمى عجز أدريان هذه المرة عن إبعادها في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واضطر وست هام إلى التقدم في بداية الشوط الثاني بعد أن اكتفى بالأداء الدفاعي في الأول، وأخرج الفرنسي آرسين فينغر سانشيز وأشرك داني ويلبيك، ثم دفع بالإسباني سانتي كازورلا بدلاً من والكوت لإعادة الفعالية الهجومية إلى فريقه بعد أن تحوّلت الأفضلية الميدانية إلى وست هام ولو من دون خطورة فعلية على مرمى أوسبينا.

وعاد المدفعجية إلى الهجوم، لكن هدف الاطمئنان لم يأتِ إلّا في الدقيقة 81 بعد تبادل للكرة بين جيرو ورامسي أنهاها الأخير بتسديدة في الشباك. وأضاف الفرنسي ماتيو فلاميني هدفاً ثالثاً بعد 3 دقائق بعد لحظات من دخوله بدلاً من أوزيل إذ تابع بسهولة كرة مرّرها كازورلا من الجهة اليسرى.

وحقق استون فيلا فوزاً ساحقاً على مضيفه سندرلاند برباعية نظيفة جعله يبتعد من مراكز الهبوط إلى الدرجة الأولى موقتاً، إذ رفع رصيده إلى 25 نقطة في المركز 17 بفارق نقطة خلف سندرلاند.

وتغلب كريستال بالاس بسهولة أيضاً على ضيفه كوينز بارك رينجرز بثلاثة أهداف مقابل هدف. وفاز وست بروميتش ألبيون على ضيفه ستوك سيتي بهدف للنيجيري براون إيديي 19 . وتعادل ليستر ستي مع هال سيتي سلباً.

الدوري الألماني

حقق بايرن ميويخ المتصدر وحامل اللقب في الموسمين الماضيين فوزاً جديداً وكبيراً على مضيفه فيردر بريمن 4-0 في المرحلة 25 من الدوري الألماني.

على ملعب فيزر شتاديون وأمام أكثر من 41 ألف متفرج، لم ينجح فيردر بريمن في تحويل أقوال مدربه الأوكراني فيكتور سكريبنيك حول الاستعداد الجيد لهذا اللقاء إلى أفعال على الأرض أمام البافاري الآتي من فوزٍ كبير على شاختار دانييتسك 7-0 ومعه بطاقة التأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال، والذي لم يخسر هذا الموسم إلّا مرة واحدة أمام مطارده فولفسبورغ 1-4 في المرحلة الثامنة عشرة، الأولى من دور الإياب.

ووقع توماس مولر على الهدف الأول بعد هجمة مرتدة سريعة وقذيفة من خارج المنطقة استقرت منها الكرة في أعلى الزاوية على يمين الحارس رافائيل فولف 24 . وأضاف النمسوي دافيد آلابا الاختصاصي بالكرات الثابتة الهدف الثاني مع نهاية الشوط الأول من ركلة حرة ناجحة 45 .

وفي الشوط الثاني، دوّن البولندي روبرت ليفاندوفسكي اسمه وسجل الهدف الثالث للفريق البافاري بعد أن استثمر كرة وصلته من مولر 76 ، واختتم الرباعية في الثواني الأخيرة 90 رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً في البطولة.

ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 64 نقطة وخطا خطوة جديدة نحو لقب ثالث على التوالي رافعاً الفارق إلى 14 نقطة بينه وبين فولفسبورغ.

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة، نجا شالكه من الهزيمة وتعادل في وقت قاتل مع مضيفه هرتا برلين 2-2. وكان صاحب الأرض البادئ بالتسجيل عندما تلقى التونسي أنيس بن حتيرة كرة داخل المنطقة أنهاها بيسراه في قلب المرمى 21 . وأدرك شالكه التعادل بواسطة لوروا سانيه أحد صنّاع الفوز على ريال مدريد الإسباني في عقر داره 4-3 الثلاثاء في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا الذهاب 0-2 ، بتسديدة من داخل المنطقة 40 .

في الشوط الثاني، منح البديل الياباني جنكي كاراجوتشي التقدّم لفريق العاصمة بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة من زاوية ضيقة 81 قبل أن ينقذ حويل ماتيب «الأزرق الملكي» من الهزيمة من متابعة رأسية 90 .

وصار رصيد شالكه 39 نقطة وبقي خامساً وتضاءلت حظوظه في المنافسة على إحدى البطاقات الأربع المؤهلة إلى دوري الأبطال على غرار أوغسبورغ اللذين سيكتفيان على ما يبدو ببطاقتي الدوري الأوروبي يوروبا ليغ بعد خسارة الأخير على أرضه أمام ماينتس 0-2.

وعلى ملعب ريان نيكار أرينا، أسقط هوفنهايم ضيفه هامبورغ بثنائية بيضاء بعد أن تلقى الأخير ضربة موجعة في وقت مبكر بطرد حارسه الدولي التشيكي ياروسلاف دروبني لعرقلته المهاجم زفن شيبلوك واحتساب ركلة جزاء نفذها البولندي يوغدين بولانسكي بنجاح.

وعلى ملعب كومرتس بنك أرينا، اكتسح اينتراخت فرانكفورت ضيفه بادربورن الصاعد حديثاً برباعية نظيفة.

وكانت المرحلة افتتحت أمس بفوز عريض لباير ليفركوزن على شتوتغارت صاحب المركز الأخير 4-0 فصار الفائز ثالثاً.

الدوري الإسباني

أكد الأرجنتيني ليونيل ميسي صدارة فريقه برشلونة في الدوري الإسباني بتسجيله هدفي الفوز على مضيفه إيبار 2-0 وذلك في المرحلة 27.

وسجل ميسي هدفيه في الدقيقتين 31 من ركلة جزاء و55. ورفع برشلونة رصيده إلى 65 نقطة موسعاً الفارق مع الملكي الثاني إلى 4 نقاط.

وكان برشلونة انتزع الصدارة من ريال مدريد في المرحلة الماضية بعد اكتساحه رايو فايكانو 6-1 ، وخسارة غريمه التقليدي أمام أتلتيك بلباو 0-1 .

وانتزع ميسي أيضاً صدارة ترتيب الهدّافين من الدون البرتغالي رونالدو نجم الميرينغي ورفع رصيده إلى 32 هدفاً، بعد أن كان عادله في المرحلة الماضية بهاتريك في مرمى رايو فايكانو.

ويستعد برشلونة للقاء مهم مع مانشستر سيتي في «كامب نو» الأربعاء المقبل في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال بعد أن أسقط منافسه في عقر داره ذهاباً 2-1.

وأبقى لويس إنريكي مدرب برشلونة نجمي الوسط تشافي هرنانديز وأندريس انييستا على مقاعد البدلاء، وأشرك مارتن مونتويا بدلاً من البرازيلي داني آلفيش الموقوف. ونزل تشافي في الشوط الثاني بدلاً من الكرواتي ايفان راكيتيتش فخاض المباراة رقم 750 مع الكاتالوني.

وعاد إلى تشكيلة برشلونة البرازيلي نيمار بعد أن غاب عن المباراة السابقة للإيقاف. ولعب نيمار في المقدّمة إلى جانب ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، لكن هذا الثلاثي تأخّر في تهديد مرمى إيبار الذي اعتمد أسلوباً دفاعياً بحتاً.

وانتظر برشلونة حتى الدقيقة 30 لبناء الهجمة الأولى على المرمى إذ مرّر نيمار كرة من الجهة اليسرى إلى سواريز الذي حضرها لميسي فاخترق المنطقة وسددها باتجاه المرمى لكنها لمست يد المدافع بورخا ايكيزا، فاحتسب الحكم ركلة جزاء افتتح منها الأرجنتيني التسجيل واضعاً الكرة على يسار الحارس خايمي خيمينيز 31 .

وأضاف ميسي الهدف الثاني عندما تابع برأسه كرة من ركلة ركنية نفذها راكيتيتش من الجهة اليمنى حاول مدافع إبعادها من على خط المرمى لكنه وضعها في سقف الشبكة على يمين الحارس 55 . وتحسّن أداء لاعبي برشلونة في نصف الساعة الأخير بعد أن اطمأنوا إلى النتيجة لكنهم فشلوا في إضافة المزيد من الأهداف.

وفقد أتلتيكو مدريد حامل اللقب المركز الثالث بعد أن واصل نزيف النقاط بسقوطه في فخّ التعادل السلبي مع مضيفه اسبانيول. ورفع أتلتيكو رصيده إلى 56 نقطة لكنه تراجع إلى المركز الرابع، وارتقى فالنسيا إلى الثالث متفوقاً عليه بفارق نقطة بعد أن افتتح المرحلة أمس بفوز على ديبورتيفو لا كورونيا 2-0.

وسقط سلتا فيجو أمام مضيفه أتلتيك بلباو بهدف للاريفي 64 مقابل هدفين لادوريز 17 من ركلة جزاء ودومينغيز 32 . ورفع بلباو رصيده إلى 36 نقطة في المركز الثامن، وتجمّد رصيد سلتا فيغو عند 32 نقطة في المركز العاشر.

وفي مباراة هامشية، قلب رايو فايكانو تخلفه أمام ضيفه غرناطة بهدف لجون كوردوبا في الشوط الأول 8 إلى فوز 3-1 في الثاني بفضل ألبرتو بوينو 65 و76 وأدريان أمباربا 90+4 .

الدوري الإيطالي

ابتعد يوفنتوس المتصدر وبطل المواسم الثلاثة السابقة 14 نقطة عن مطارده ووصيفه روما إثر فوزه الصعب على مضيفه باليرمو 1-0 في افتتاح المرحلة 27 من الدوري الإيطالي.

ولم يقدم يوفنتوس المستوى الذي يؤهله لافتتاح التسجيل في الشوط الأول وإنما على العكس كان باليرمو الأخطر والأفضل ميدانياً في غياب لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال والمهاجم الإسباني ألفارو موراتا اللذين أراحهما المدرب ماسيميليانو آليغري للمواجهة المرتقبة مع بوروسيا دورتموند الألماني.

في الشوط الثاني ومع إدخال فيدال أولا بدلاً من ستيفانو ستورارو 46 ، وموراتا ثانياً بدلاً من مواطنه فرناندو يورنتي 60 ، تمكن الأخير من افتتاح التسجيل بعدما تلاعب بظله وسدد كرة مقوّسة من خارج المنطقة استقرت على يمين الحارس ستيفانو سورنتينو 70 .

وتحسن أداء السيدة العجوز في الدقائق العشرين الأخيرة لكنه لم يتمكن من زيادة الغلة، وكان الهدف الوحيد كافياً لرفع رصيده إلى 64 نقطة مقابل 50 لروما.

وفرط كالياري الذي يصارع من أجل البقاء بين أندية النخبة، بفوز كان في متناوله بعد أن تقدم على ضيفه إمبولي بهدفٍ للبرازيلي حواو بدرو من كرة وصلته داخل المنطقة من مواطنه دييغو فارياش 20 .

وادرك الضيوف التعادل في الثواني الأخيرة من الوقت بدل عن ضائع بعد تمريرة عرضية أرسلها البرتغالي ماريو روي من الجهة اليسرى وتابعها الأوروغوياني ماتياس فيتشينو مستغلاً خطأ قاتلاً ارتكبه حارس كالياري الصربي زيليكو بركيتش 90+3 .

موناكو يحقق انتصاراً كبيراً

حقق موناكو وصيف البطل فوزاً كبيراً على ضيفه باستيا 3-0 في افتتاح المرحلة 29 من الدوري الفرنسي.

على ملعب لويس الثاني في الإمارة، خاض موناكو تجربة ناجحة قبل استضافة آرسنال الإنكليزي في ثمن نهائي الأبطال، بعد أن ألحق به خسارة قاسية 3-1 في عقر داره في لندن ذهاباً ووضع قدماً في ربع النهائي.

وعلى ملعبه آليانز ريفييرا، سقط نيس أمام ضيفه جانغان بهدفٍ لإريك بوتياك 57 مقابل هدفين لكريستوف ماندان 49 و61 . ورفع جانجان رصيده إلى 38 نقطة وتقدم إلى المركز العاشر بفارق الأهداف خلف رين، فيما بقي نيس في المركز 15 وله 34.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى