أمل بو موسى شاميّة وقّعت كتابها «دم ونفوذ حرب الغاز والنفط»

وقّعت الزميلة أمل بو موسى شامية كتابها «دم ونفوذ، حرب الغاز والنفط»، في معرض الكتاب أنطلياس، في حضور النائب ابراهيم كنعان ممثلاً رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، الدكتور جورج جريج ممثلاً رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، العقيد علي حسن ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، المقدّم دافيد عاقوري ممثلاً مدير المخابرات في الجيش العميد إدمون فاضل، وحشد من الوجوه الأدبية والإعلامية والعسكرية ومهتمّين.

ويتضمّن كتاب الزميلة بو موسى شاميّة قسمين، حيث تشرح في القسم الأوّل «تاريخ النفط وتطوّره وتطوّر الحاجة إليه على المستويات كافة، مما جعله سبباً رئيسياً للصراعات في العالم منذ العام 1856، تاريخ اكتشافه في بنلسفانيا، وحتى يومنا هذا، مروراً بالحربين العالميتين الأولى والثانية وحروب الخليج وصولاً إلى سورية».

وفي القسم الثاني، تتحدث عن «الصراع حول الغاز، وهو صراع جديد نسبياً»، وتربط بين ما يجري من حروب وبين الصراع على الغاز في شكل أساسي، إذ تتقاطع خطوط إمداد الغاز في مناطق الصراع حيث الحروب الطاحنة، والمواجهات بين القوى الكبرى في العالم».

وفي ما يخصّ لبنان ترى بو موسى «أنه سيبقى في منطقة النزاع، وخصوصاً أنّ إسرائيل بدأت بالتنقيب والبيع، فيما لبنان لا يزال يلهو بصراعاته الداخلية الضيّقة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى