كيري: سنتفاوض مع الأسد على أساس «جنيف ـ 1»

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنّ الولايات المتحدة على استعداد للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد في إطار اتفاقية جنيف لإنهاء الأزمة السورية.

وفي مقابلة تلفزيونية قال كيري إن واشنطن «ستبحث عن السبل للضغط على بشار الأسد ليقبل مبدأ التحاور لإنهاء الأزمة والتحضير لانتقال سياسي في سورية»، مشيراً الى أن ظهور عدو مشترك، في إشارة إلى تنظيم «داعش»، قد يكون خففّ من موقف الغرب تجاه الأسد.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن كانت تصرّ منذ بداية الأحداث في سورية على مبدأ التفاوض والإنتقال السلمي السياسي في إطار اتفاقية «جنيف- 1»، مضيفاً أن العديد من البلدان الأخرى تبحث عن طرق لإحياء عملية دبلوماسية.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن الحصول على موافقة من دمشق للقبول بمبدأ التفاوض، ينطلق من جاهزية وتصميم جميع الأطراف للوصول إلى نتيجة سياسية لأنهاء الصراع القائم، قائلاً إنه على قناعة بنجاح المساعي الرامية للضغط على الرئيس السوري.

ميدانياً، استهدف الطيران الحربي السوري برج المعلمين في حي جوبر، ما ادى الى تدميره بالكامل، بالتزامن مع تقدم وحدات المشاة داخل الحي الدمشقي وسيطرتها على عدد جديد من كتل الأبنية داخله.

البرج الذي يعد نقطة استراتيجية داخل الحي، كان المسلحون يستخدمونه لاعاقة تقدم قوات الجيش السوري من خلال تمركز القناصة فيه، اضافة الى استهدافهم أحياء العاصمة منه بقذائف الهاون، وتدميره يشكل نقطة تحول مهمة في منحى العمليات العسكرية داخل جوبر، ما سيسهل تقدم وحدات الجيش داخل الحي.

وفي السياق، قتل وجرح نحو مئة وعشرين من مسلحي «لواء العز» التابع «لجبهة النصرة» في غارة للجيش السوري استهدفت مركزاً قيادياً ومعسكراً للواء في منطقة منشية السويسة بريف القنيطرة ومن بين القتلى ثلاثة قادة ميدانيين بينهم القيادي البارز عادل الحلقي ونقل الجرحى إلى مستشفى الشجرة جنوب غربي بلدة صيدا الجوْلان على الحدود مع الأردن.

وفي ريف حلب الشمالي قتل عدد من المسلحين من جرّاء تفجير الجيش السوري عبْوة ناسفة بسيارة كانت تقلهم على طريق فرعي قرب قرية دوير الزيتون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى