رئيس المجلس الأوروبي لا يستبعد عملية عسكرية أوروبية

ذكرت المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد الأوروبي ينوي وضع إجراءات معينة من أجل دعم العملية السياسية في ليبيا.

وقالت موغيريني أمس بعد وصولها إلى مكان انعقاد الاجتماع الدوري لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسيل: «سأقترح حزمة إجراءات عملية، يمكن للاتحاد الأوروبي اتخاذها من أجل دعم عملية التفاوض الجارية في الرباط بوساطة الأمم المتحدة».

من جهة أخرى قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في مقابلة مع 5 صحف أوروبية إنه لا يستبعد إجراء عملية عسكرية أوروبية في ليبيا، لكنه شدد على ضرورة أن تكون هذه العملية مرفقة «بخطة طويلة الأمد» من أجل إرساء الاستقرار في البلاد.

وأوضح قائلاً: «الأمر الأكثر بساطة على الدوام هو استخدام وسائل عسكرية في عملية حفظ سلام بموافقة مجلس الأمن الدولي ».

ولفت إلى الأذهان أنه سبق للدول الأوروبية أن انخرطت منذ 4 سنوات في عملية عسكرية بليبيا بموافقة من مجلس الأمن. وشدد قائلاً: «لذلك أنا مقتنع أن ما نحن بحاجة إليه هذه المرة هو خطة طويلة الأمد تتجاوز مجرد تدخل عسكري»، وتابع أن واشنطن تشاطر هذا الموقف.

ميدانياً، أكد الناطق الرسمي باسم القوات الخاصة الليبية العقيد ميلود الزوي أن قوات الجيش الليبي تمكنت من تحرير أرض بعيرة وأرض الكواديك في مدينة بنغازي شرق ليبيا من التنظيمات الإرهابية.

وقال الزوي في تصريح لموقع أخبار «ليبيا24» أمس «إن قوات الجيش تتقدم بخطى ثابتة من المحاور كافة «لافتا إلى أن تعزيزات كبيرة من آليات ثقيلة وذخائر وقوات مشاة وصلت إلى محور طريق المطار في بنغازي».

إلى ذلك، أعلن مصدر عسكري ليبي أن المعارك تتواصل بين الجيش الليبي وميليشيات «فجر ليبيا» المتطرفة بمحاور عدة في منطقة الساحل الغربي من مدينة الزاوية شرقاً إلى معبر رأس إجدير الحدودي مع تونس غرباً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى