نشاطات اقتصادية

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب، في مكتبه في رياض الصلح، وفداً من نقابة تجار مال القبان برئاسة النقيب أرسلان سنو وأعضاء مجلس إدارة النقابة، بحث معه في مشاكل الاستيراد والتصدير وضرورة ضبط التهريب وتسريع عملية الفحوص، وكذلك عملية ردّ البضائع غير المطابقة للشروط.

وطرح الوفد «إمكانية فرض التسجيل المسبق في وزارة الزراعة على التجار المستوردين للمحاصيل الزراعية، وإمكانية إعادة النظر في بعض المواصفات، وكذلك مدى فعالية اعتماد المعالجة العلمية للبضائع غير المطابقة للشروط».

وأكد شهيب «حرص الوزارة على تسريع الأمور ودعم وزارة الصحة في الفحوص وغيرها». وقال: «إننا كوزارة لا يمكننا وضع المحظورات على التجارة، فهي تجارة حرّة، ويمكننا أن ندخل فقط من باب الرقابة وليس المنع، وبالنسبة إلى المواصفات فنحن نعتمد ونطبق مواصفات مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية «ليبنور».

بحث وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين لبنان والصين مع وفد صيني برئاسة المدير العام للمساندة الخارجية في وزارة التجارة الصينية وانغ شينغ وانغ، ترافقه الملحقة التجارية والاقتصادية في السفارة الصينية وانغ رونغ.

وثمن حكيم، خلال اللقاء، الدعم المقدم من قبل الحكومة الصينية ولا سيما من وزارة التجارة على صعد عديدة، مشيراً إلى «أهمية دور القطاع الخاص وتفعيل عمل هيئات رجال الأعمال اللبنانيين – الصينيين» .

وطلب وانغ من الجانب اللبناني إعداد مذكرة شاملة بحاجات لبنان، ليصار إلى دراستها من قبل المسؤولين المعنيين في الصين الذين يولون أهمية كبيرة لدعم لبنان على مستوى التأهيل والتدريب والدراسات العليا.

كما زار الوفد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «إيدال» نبيل عيتاني.

عرض المدير العام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي إمكانية تنفيذ معاملات أصحاب العمل والمضمونين من خلال شركة «ليبان بوست» مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة ليبان بوست في لبنان خليل داوود.

واتفق الجانبان على تشكيل فرق عمل مكونة من الطرفين لدراسة مراحل التنفيذ وإعداد مشروع اتفاقية، تمهيداً لإقرارها من قبل المراجع المختصّة في الصندوق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى