مايلز: نعمل للمساعدة في موضوع النازحين

زار السفير الأسترالي غلين مايلز مع عدد من أعضاء السفارة مدينة صور، واستقبله رئيس البلدية حسن دبوق، رئيس اتحاد بلديات القضاء عبدالمحسن الحسيني في حضور أعضاء المجلس البلدي.

وبحث مايلز ودبوق والحسيني في الأوضاع العامة خصوصاً موضوع النازحين السوريين، وأكد دبوق العلاقات الوطيدة بين الشعبين الأسترالي واللبناني من خلال المغتربين اللبنانيين في استراليا، وقال: «لقد شرفنا السفير بزيارته التعارفية للمدينة وفاعلياتها الروحية والزمنية، وقد تم مناقشة الاوضاع لا سيما أوضاع الجالية اللبنانية في استراليا.»

وتابع: «كذلك ناقشنا أوضاع النازحين السوريين والضغط الناجم عنهم، ومساهمة أستراليا في تخفيف هذا الضغط على لبنان».

وشكر مايلز، بدوره، للبلدية حفاوة الإستقبال، وقال: «وصلت الى لبنان منذ شهرين تقريباً ورأيت أنه من المناسب أن أزور المدن لكي أطلع على الوضع الميداني على الأرض، وبطبيعة الحال صور مدينة مهمة بالنسبة إلينا وهذا ما بحثته مع الرئيسين دبوق والحسيني».

وشدد «على أهمية تمتين العلاقات بين الشعبين اللبناني والأسترالي، لذلك كان من المهم الإضاءة على هذه الروابط المهمة كما تحدثنا عنها، لا سيما أيضاً أطلعنا على الوضع في مدينة صور وانعكاسات أزمة اللاجئين السوريين.»

وقال: «لقد بحثنا في أزمة اللاجئين وتأثيرها على صور، والواقع أن هذا الأثر نستشفه في سائر أنحاء المدن اللبنانية، والمجتمع الدولي يعمل مع الحكومة اللبنانية وأيضاً مع البلديات للمساعدة»، مشيراً «إلى أن أستراليا تفخر بأن تكون جزءاً من هذه الجهود الدولية المبذولة.»

اما الحسيني فشكر للسفير الأسترالي زيارته صور.

ثم زار السفير الأسترالي مطرانية مار توما للروم الأرثوذكس، وكان في استقباله المطران الياس كفوري وكاهن الرعية الأرشمندريت نقولا باسيل. ورحب كفوري بمايلز شاكراً لحكومة بلاده دعمها الدائم للبناني.

وانتقل السفير الاسترالي إلى دار الافتاء الجعفري في مجمع الخضرا، وكان في استقباله المفتي حسن عبدالله وعدد من رجال الدين.

ورحب عبدالله بالسفير الأسترالي في صور، مشيراً إلى أهميتها في دعم أبناء الجالية اللبنانية في استراليا.

كما زار كنسية سيدة البحار للطائفة المارونية واستقبله رئيس اساقفة صور للموارنة المطران شكر الله نبيل الحاج ونائبه والمونسنيور شربل عبدالله والأب حنا سليمان.

وأكد الحاج أهمية الدور الاسترالي في المجتمع الدولي، مشيراً الى الجالية اللبنانية الكبيرة في استراليا منوهاً باحتضان بلاده لها.

بعدها، زار السفير الأسترالي مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال وبحث معه في الأوضاع العامة، ولا سيما موضوع النازحين السوريين الى لبنان ومدى تأثيرهم على الدولة اللبنانية.

وللمناسبة، أقام رئيس بلدية صور دبوق مأدبة غداء على شرف السفير الاسترالي في استراحة صور السياحية، حضرها المفتي عبدالله، النائب عبدالمجيد صالح، قائمقام صور محمد جفال، المطرانان مخائيل ابرص وشكر الله نبيل الحاج، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني.

وكانت كلمة ترحيبية لدبوق، ثم النائب صالح أثنى على دور استراليا في دعم لبنان، وقال: «لقد شاهد السفير الأسترالي روحية العيش المشترك بين الطوائف والعائلات الروحية الإسلامية والمسيحية خلال جولته الميدانية على فاعليات صور. قدمنا له شرحاً عن الوضع القائم في لبنان لا سيما الاستقرار الذي تنعم به هذه المنطقة، خصوصاً في ظل تواجد الجيش اللبناني وقوات يونيفيل المنتشرة في الجنوب والتي تحظى بتأييد اللبنانيين جميعاً لدورها الفاعل في حفظه للامن والاستقرار».

بعدها، جال السفير الأسترالي ورئيس البلدية على أحياء صور القديمة، واختتم جولته بزيارة المقر العام لليونيفيل في الناقورة حيث التقى قائد اليونيفيل الجنرال لوتشيانو بورتولانو وكبار الضباط الدوليين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى