أردوغان: منعنا أكثر من 12 ألفاً من الانضمام لـ«داعش»

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تنفيذ بلاده بصورة مسؤولة التزاماتها بتوقيف الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى سورية عبر أراضيها للانضمام إلى مسلحي تنظيم «داعش».

وقال أردوغان للصحافيين أمس قبل توجهه إلى أوكرانيا إن «مواطني مختلف الدول، بالدرجة الأولى الأوروبية، يحاولون متظاهرين بأنهم سياح الوصول إلى المسلحين في سورية عبر الأراضي التركية».

وأضاف أنه «في حال إعلام تركيا مسبقاً بوصول هؤلاء فنحن نوقفهم على الحدود ونطردهم من البلاد. فتوقيف هؤلاء الأشخاص وطردهم هو دين إنساني ودين ضميرنا. ولكن إذا لم يجر تحذيرنا مسبقاً، فلا يحق لأحد أن يشكو تركيا في ما بعد».

ولفت الى أنه جرى بشبهة السعي إلى الانضمام لتنظيم «داعش»، «منع 12520 أجنبياً من دخول تركيا، بينما تم توقيف 1170 شخصاً على الحدود وطردهم»، منوهاً بأن تركيا «تنفذ وستواصل تنفيذ التزاماتها في هذه القضية».

ونقلت السلطات التركية أول من أمس، شابة تحمل الجنسية البريطانية إلى اسطنبول، بعد أن أوقفتها الأسبوع الماضي في أنقرة بتهمة محاولة العبور إلى سورية للانضمام للتنظيم الإرهابي.

في غضون ذلك يعتزم أهالي ثلاثة تلميذات بريطانيات التحقن بتنظيم «داعش» في سورية التوجه في الأيام المقبلة إلى تركيا للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى