« MUBS» تكرّم الفائزين في مسابقة «ريادة الأعمال للشباب» ـ 2015

نظّمت «الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم ـ MUBS»، بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، وللسنة الثالثة على التوالي، حفلاً كرّمت خلاله الفائزين في مسابقة «ريادة الأعمال للشباب لعام 2015»، وذلك في قصر الأونيسكو، بيروت.

تهدف هذه المسابقة إلى تحفيز روح الابتكار والإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية في جميع المدارس الحكومية والخاصة، من خلال إطلاق العنان لمخيلتهم في تصميم مشاريع صغيرة تساهم في بناء قدراتهم وتعزّز روح المبادرة لديهم.

استهلّ الحفل بكلمة لرئيس مجلس أمناء الجامعة حاتم علامي الذي رحّب بالحضور وشكر لجنة تحكيم المسابقة ومديرة مركز الامم المتحدة للاعلام في بيروت، واعتبر اللقاء ترجمة لرؤية الجامعة في بناء هوية جامعية يمثلها مشاركة المئات من الطلاب لإحداث التغيير، إذ إنّ الريادة هي روح التطور وعصب التقدم.

واعتبر علامي أنه قد آن الاوان لاجتثاث صنمية التعليم ورتابته من أجل التعاطي مع خاصيّة الابداع الفردي بآليات جديدة في التربية والقيم تقوم على تفاعل في ثلاثية البرامج والطلاب والمؤسسة. ولخّص برامج الجامعة المتوّجة باتفاقيات تعاون وشراكة مع مؤسسات مصرفية وفندقية وتجارية وفتح المزيد من الفرص الدولية لطلابها من خلال تطوير برامج بريطانية وفرنسية أضيف إليها حديثاً جامعات في أميركا.

وأنهى علامي كلمته بتوجيه تحية للجيش اللبناني وبدعوة إلى تحرير أبنائه العسكريين المخطوفين.

شارك في الحفل عدد من المدارس وهي: مدرسة الليسه أدونيس، الثانوية الانجيلية الوطنية، مدرسة الأخوّة الوطنية، مدرسة جميل الرواس، الثانوية الرسمية للبنين، ثانوية جديدة المتن الرسمية للبنات، مدرسة غراند إنترناشونال، ثانوية الأرز الثقافية، مدرسة برجا الحديثة، ثانوية صبحي محمصاني الرسمية، والمدرسة اللبنانية الاوروبية.

وأكدت مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مارغو حلو على دور الأمم المتحدة في تمكين الشباب وتعزيز البيئات التي تلبّي احتياجاتهم وتعزيز ريادة الأعمال وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وشدّدت على الدور الإيجابي الذي تلعبه ريادة الأعمال في خلق فرص العمل وتوسيع الفرص للجميع، بما في ذلك الشباب.

وذكّرت الحلو بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 حول ريادة الأعمال من أجل التنمية في الدول النامية، موضحةً أن هذا القرار يهدف إلى تعزيز روح المبادرة كمحفز للتنمية، ويدعو إلى تهيئة ظروف مؤاتية لرجال الأعمال الشباب، وإزالة العوائق البيروقراطية من أجل إنشاء الأعمال التجارية.

قدّم الطلاب عشرة مشاريع اختيرت في المرحلة الاولى، وتولت لجنة تحكيم اختيار أفضل ثلاثة.

وحصل مشروع ««Blind Smart Reader» أو «نظّارات مع كاميرا متصلة لاسلكياً بهاتف خلوي»، للطالب مختار عيتاني من مدرسة «غراند إنترناشونال»، على الجائزة الاولى وهي عبارة عن مبلغ 1000 دولار أميركي، إضافة إلى منحة جامعية تصل إلى 60 في المئة إذا التحق بـ«الجامعة الحديثة للأعمال والعلوم» لمتابعة دراسته الجامعية.

وحصل مشروع «Eco-Friendly» أو «صديق البيئة»، وهو يهدف إلى استغلال مطبات السرعة على الطرقات من أجل توليد الكهرباء لإنارة الشوارع في الليل، للطالب حسان شعبان من مدرسة «الليسه» أدونيس، على الجائزة الثانية وهي عبارة عن مبلغ 700 دولار أميركي إضافة إلى منحة جامعية تصل إلى 45 في المئة في حال التحق أيضاً بـ«الجامعة الحديثة للإدارة العلوم».

أما المرتبة الثالثة، فكانت من نصيب فريق مشروع « Advanced Automatic Eraser» أو «ممحاة كهربائية تستخدم على اللوح الأبيض ولوح الطباشير بوساطة مفتاح واحد، تعمل هذه الممحاة على تنظيف اللوح من دون أي جهد». وحصل هذا الفريق من مدرسة «ثانوية الأرز الثقافية» على مبلغ 500 دولار أميركي إضافة إلى منحة جامعية تصل إلى 30 في المئة لكل فرد من الفريق إذا تابع دراسته في «الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم».

وتولّت لجنة التحكيم وعلامي تقديم الجوائز للفرق الثلاثة، إضافة إلى شهادات تقدير لجميع المدارس المشاركة وأعضاء الفرق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى