بطريرك الأرمن الكاثوليك: نحتاج إلى شعور وطني لخدمة الدولة

أكد بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر «أننا نحتاج إلى شعور وطني لنخدم هذه الدولة التي يعيش فيها مسلمون ومسيحيون».

كلام بطريرك الأرمن الكاثوليك جاء بعد زيارته البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، في بكركي «لمعايدة غبطته بعيد البشارة الذي يصادف اليوم، وهو اسمه ويوم عماده، وقبل أي شيء حياته».

وعرض الراعي مع سفيرة كندا الجديدة ميشيل كاميرون التحديات التي يواجهها لبنان في هذه المرحلة الدقيقة».

وكان البطريرك الماروني استقبل وزير التربية الياس بو صعب، والوزير السابق فادي عبود.

وبعد الزيارة، قال بو صعب: «اجتمعنا مع البطريرك لاطلاعه على المستجدات التي تحصل على مستوى وزارة التربية والمشاكل التي نواجهها أكان على مستوى الجامعة اللبنانية والتي أدت إلى إقفال بعض الأماكن وخصوصاً عندما كثر الكلام على اعتراض على تعيين على خلفية طائفية ومذهبية، والذي نعترض عليه. وأطلعناه على الأجواء الحقيقية والحلول التي طرحناها لموضوع طرابلس بالأخص، وعلى أجواء بعض المشاكل الأخرى التي كانت موجودة، ومنها ما يتعلق بقضية مرفأ بيروت وغيره. وقد أكد البطريرك مبدأ الشراكة والتفاهم بيننا وبين الآخرين ونحن ننطلق ونعمل على هذا الأساس. أما إلغاء أي فريق أكان الفريق المسيحي أو غيره فلا يجوز، وليس بهذه الطريقة نبني الأوطان ونحل المشاكل».

واستقبل الراعي رئيس الأنتربول النائب السابق لرئيس الحكومة الياس المر الذي أشار إلى «أن البحث تناول وضع المنطقة والخطر على مسيحيي الشرق والمجازر التي تحصل في حق المسيحيين في المنطقة، وما رأيناه أخيراً مع الآشوريين، إضافة إلى الموضوع اللبناني والخطر نتيجة الفراغ الرئاسي، وهو خطر على المسيحيين في لبنان والشرق، لأنه المركز الرئاسي المسيحي الوحيد بين 22 دولة عربية، ويتميز ليس فقط بفاعليته إنما برمزيته».

ولفت إلى أنه في كل مرة يقع الفراغ أو أزمة كالتي نمر فيها، ينتخب رئيس نتيجة أزمة، وبالتالي كانت تتجه الأمور نحو طرق غير ديموقراطية وليس كما يجب أن ينتخب الرئيس، مشدداً على «ضرورة أن نتحرك لانتخاب رئيس في أسرع وقت».

وقال: «إن الإستحقاق ما زال لبنانياً وإذا اتفق اللبنانيون على رئيس خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة قبل الصيف، فيتم انتخاب رئيس لبناني بقرار لبناني. وإذا تأخر هذا الموضوع عندها يقع الخطر، وتأتي كلمة السر من الخارج أو يجري نوع من اتفاق إقليمي ودولي على انتخاب رئيس».

والتقى الراعي عدداً من تلامذة ثانوية راهبات القلبين الأقدسين – البوشرية، في لقاء حوار نسقه مكتب رعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية وتركز على الحوار المسيحي – الإسلامي ودور بكركي فيه. ومن زوار الصرح البطريركي رئيس جمعية منظمة فرسان مالطا مروان صحناوي وعدد من شبيبة فرسان مالطا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى