نور الدين لـ«فارس»: إثيوبيا ستماطل لفرض السد كأمر واقع على مصر

رفض أستاذ المياه بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين اتفاق المبادئ الذي وقع عليه رؤساء مصر وإثيوبيا والسودان، معتبراً أن لا علاقة له بالقانون الدولي ولا تضمن ثبات حصة المياه بعد بناء سد النهضة وهو الأمر الذي لم تتعهد أديس أبابا الالتزام به.

وأكد نور الدين أن «إثيوبيا ستواصل مماطلتها مع مصر لحين الانتهاء من المرحلة الأولى من بناء السد لتفرض عليها الأمر الواقع»، مشيراً إلى أنها «أكدت أكثر من مرة عدم التزامها بآراء المكتب الاستشاري الدولي الذي سيتولى دراسة آثار السد على دولتي مصر وإثيوبيا عكس ما يؤكده وزير الري».

واتهم أستاذ المياه وزير الري الدكتور حسام مغازي بأنه يخادع الشعب المصري ولا يعرض القضية على الرأي العام بشفافية ويسلم نهر النيل إلى دولة إثيوبيا ولا يستخدم قوة مصر الدبلوماسية في إنهاء الأزمة، مشدداً على أن مصر صاحبة حق، ولكنها «مسلمة القضية محامي ضعيف».

واعتبر نور الدين، أن ما سيجري في زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي هو تأجيل لحرب مياه مرتقبة، موضحاً أن مصر تستطيع في حالة فشل «اتفاق المبادئ» تدويل القضية في الأمم المتحدة من خلال تقديم شكوى رسمية تؤكد أن السد كارثي وسيؤدي إلى حرب مياه بين البلدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى