الحوثيون يثيرون قلق الاستخبارات الأميركية بعد سيطرتهم على ملفّات هامّة

خطفت الأحداث الأخيرة في اليمن، الأضواء في الصحافة الغربية، إذ خصّصت صحف عدّة مواضيع مختلفة حول ما يجري في اليمن.

وفي هذا الصدد، أفادت صحيفة «لوس آنجلس تايمز» الأميركية أن جماعة الحوثي حصلت على ملفات للاستخبارات اليمنية، تتضمن معلومات عن أسماء مخبرين سريين، وخطط عمليات مكافحة الإرهاب التي تدعمها واشنطن. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن كشف أسماء المخبرين خطير، وأن تلك المعلومات تم الاستيلاء عليها حين سيطر مقاتلون حوثيون على مكتب الأمن القومي اليمني في صنعاء الذي عمل مع الاستخبارات المركزية الأميركية ووكالات استخبارات أخرى.

أما صحيفة «إندبندنت» البريطانية، فتساءلت عن إمكانية تحوّل معركة عدن إلى حرب دولية جديدة بالوكالة. وأشارت إلى أنه في الوقت الذي سيطر فيه الحوثيون على قاعدة جوية عسكرية قرب مدينة عدن كبرى مدن الجنوب، تصاعدت نذر الحرب الاهلية في البلاد واجتذبت أطرافاً خارجية إلى ساحتها، إذ تتشكل التحالفات وخطوط المواجهة وأطراف الصراع، وهو الأمر الذي يصبح صعب التصديق. وتؤكد الصحيفة أن المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص هي المتضرر الاكبر من وجود دولة شيعية على حدودها الجنوبية، وبالتالي فهي أكبر المعارضين لسيطرة الحوثيين.

صحيفة «غارديان» البريطانية، نقلت عن أحد المسؤولين الأوروبيين البارزين قوله إن الأسبوع الحالي قد يشهد اتفاقاً أولياً مع إيران، لكن أي اتفاق نهائي لن يكون ممكناً إعلانة إلا بعد إنجاز بعض التفاصيل الفنية بعد ثلاثة أشهر أخرى.

وتوضح الصحيفة، أن المفاوضات التي انضم إليها وزيرا الخارجية الإيراني والأميركي في لوزان تسبق الموعد النهائي للمفاوضات بحسب الاتفاق الأولى بستة أيام فقط.

وفي ما يخصّ تركيا، كشفت صحيفة «طرف» التركية عن توتر يسود أركان نظام حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا على خلفية تهديدات رئيس هذا النظام رجب طيب أردوغان باحتمال إقالة الحكومة بعد تصاعد الخلافات والتوترات بينه وبين أركانها وسط الهواجس والشكوك السائدة لديه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى