غصن شارك في مؤتمر العمل العربي في الكويت: للتوافق على عقد اجتماعي بين شركاء الإنتاج

شارك رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن في الدورة الثانية والأربعين لمؤتمر العمل العربي في الكويت من 18 – 25 نيسان الحالي.

وأكد في كلمة ألقاها خلال المؤتمر أنّ «الحوار الحقيقي بين النسيج الوطني الذي تتشكل منه مجتمعاتنا وكذلك الحوار بين أقطار أمتنا العربية يقتضي أن يقوم على أساس الاحترام والتكافؤ والمساواة والعدالة، وهو وحده المخرج من هذا المنزلق الخطير، منطلقين من إيمان راسخ بأنّ العدو الذي يقاتلنا في أرضنا وديننا ووجودنا هو إسرائيل وأنّ أدوات الصهيونية قوى الإرهاب والتكفير الظلامية تسعى إلى تشتيت إرادتنا وطاقاتنا واشغالنا في حروب عبثية واقتتال مذهبي وجرنا إلى صراعات جانبية تقودنا إلى هذا الدرك الخطير الذي وصلنا إليه».

وأشار غصن إلى تفاقم معدلات البطالة في لبنان، وقال: «إذا كانت أسباب البطالة في بلدنا قد نشأت بسبب بنية النظام الاقتصادي اللبناني الهشة القائمة على الريوع وعلى قطاع الخدمات وهي قطاعات غير مولدة لفرص العمل، فإنّ ما جرى من حرب على الشقيقة سورية منذ أكثر من أربع سنوات وما تسببت به تلك الحرب من مآس ومن نزوح كثيف بلغ إلى لبنان وحده أكثر من مليون ونصف المليون مواطن سوري، مما أدى إلى تفاقم ظاهرة البطالة بسبب استغلال اليد العاملة السورية الرخيصة بدل العمال اللبنانيين وحرمانهم من أي ضمانات وتأمينات اجتماعية، فكانت الحصيلة استغلال مزدوج للعامل اللبناني والسوري في آن معاً».

وأيد «ما جاء في تقرير المدير العام بأنّ التوافق على عقد اجتماعي جديد في إطار الحوار الثلاثي المتكافئ بين شركاء الإنتاج أصبح أمراً ضرورياً أكثر من أي وقت مضى، وذلك بجميع الاعتبارات التي أوردها التقرير، وبوجه خاص وجوب تكامل النمو الاقتصادي مع التنمية الاجتماعية. بحيث يتأمن التوازن الاجتماعي وهو المعبر الأساس للعدالة الاجتماعية التي تحقق الاستقرار الاجتماعي والسلم الأهلي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى