باريس: إحباط 5 هجمات إرهابية منذ بداية العام

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمس أن سلطات بلاده تمكنت من إحباط 5 هجمات إرهابية منذ بداية العام الحالي.

وقال فالس على أثير محطة راديو «فرانس – انتير» إنه «تم إحباط 5 هجمات إرهابية منذ كانون الثاني الماضي، بما في ذلك الهجوم الذي أُحبط منذ أيام قليلة في فيلجويف».

و أضاف: «لم يكن التهديد مرتفعاً إلى هذا الحد من قبل قط». وأشار إلى أن مئات الفرنسيين موجودون الآن في سورية ومعرضون «لخطر التشدد».

واعتقلت الشرطة الفرنسية أخيراً طالباً يدعى سيد أحمد غلام ويبلغ من العمر 24 سنة كان قد خطط لهجمات إرهابية ضد كنائس. والمشتبه به يحمل الجنسية الجزائرية، ويسكن والداه وعدد من أقاربه بالقرب من باريس في مدينة سان ديزي.

وعثر على المعني في الـ 19 نيسان مستلقياً قرب مبنى السكن الداخلي وملطخاً بالدماء، إذ استدعى المارة الإسعاف السريع، وهؤلاء بدورهم اتصلوا بالشرطة بعد أن لاحظوا وجود آثار أعيرة نارية على قدميه مع نزيف حاد. وادعى سيد أحمد أنه تعرض لهجوم من قبل أفراد عصابة حاولوا انتزاع حقيبته التي يحملها، في حين قادت آثار دماء الجريح رجال الشرطة إلى سيارة الجريح، وبتفحصها عثر على حقيبتين كبيرتين تحويان أسلحة.

وعثر أيضاً بعد تفتيش منزله على أسلحة تتمثل في 4 بنادق كلاشنكوف ومسدس يعتقد أنه سرق من رجل شرطة، إضافة إلى ذخائر ودروع واقية من الرصاص ووسائل اتصال وأدبيات إسلامية.

ووجد رجال الشرطة في كمبيوتر الطالب الجزائري الكثير من المعلومات الدالة على كنائس منطقة باريس، في حين أفاد عدد من وسائل الإعلام بالعثور على مخططات لهجمات إرهابية كان ينوي القيام بها على كنيستين تقعان في مدينة «فيلجويف» جنوب شرقي باريس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى