القوات النيجيرية تتأهب لشن هجوم واسع على آخر معاقل «بوكو حرام»

أعلنت القوات النيجيرية، أنها ستشن هجوماً واسعاً ضد آخر معاقل تنظيم «بوكو حرام» الإرهابي في غابات سامبيسا، شمال شرقي نيجيريا، في حين رفض المتحدث العسكري كريس أولكولادي إعطاء أي تفاصيل عن العملية العسكرية.

وتأمل القوات النيجيرية من خلال هذه العملية، أن تتمكن من القضاء على التنظيم، إذ تعرضت قواعد «بوكو حرام» في غابات سامبيسا لغارات جوية منذ شهر شباط الماضي، حيث يتكهن جهاز المخابرات النيجيرية بأن فتيات المدرسة اللواتي اختطفتهن الجماعة من شيبوك محتجزات هناك، ولم تتأكد المعلومات حول وجودهن على رغم تحليق الطائرات من دون طيار الأميركية فوق المنطقة المذكورة.

وتستمر القوات النيجيرية في استعادة المناطق من سيطرة «بوكو حرام»، وينظر إلى غابات سامبيسا على أنها أحد أكبر أهدافها، حيث تعتبر تلك الغابات أكبر المناطق التي دارت فيها المعارك حتى الآن.

يذكر أن تحالفاً إقليمياً، يضم قوات من النيجر وتشاد والكاميرون ونيجيريا، يشن منذ شباط هجوماً على جماعة «بوكو حرام» التي توسع انتشارها من نيجيريا وعبرت حدود الدول المجاورة.

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 7300 شخص قتلوا على يد مسلحي جماعة «بوكو حرام» المتشددة في ثلاث ولايات من نيجيريا منذ مطلع عام 2014، وأكثر من 300 مدرسة تعرضت لأضرار جسيمة أو دمرت بالكامل على يد نشطاء الجماعة التي تحارب أنظمة التعليم والتربية «الغربية» باعتبارها «حراماً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى