«أمّنا عمّان مدينة تقرأ»… معرض كتبٍ بالعربية والإنكليزية

انطلقت أوّل من أمس، فعاليات معرض «أمّنا عمّان مدينة تقرأ»، الذي تقيمه أزبكية عمّان بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى تحت عنوان «دورة الراحل عبد الله رضوان»، ويضمّ المعرض خمسة آلاف عنوان باللغتين العربية والإنكليزية. وقسماً واسعاً من الكتب القديمة والحديثة التي تباع بأسعار الكلفة، إلى جانب قسم كبير لكتب الأطفال، وقسم لتبادل الكتب والإهداءات ـ من باب تشجيع القراءة ـ وإيصال الكتاب إلى القارئ والمواطن.

افتتح المعرض المدير التنفيذي للخدمات الاجتماعية في أمانة عمّان المهندس نبال قطان ممثّلاً أمين عمّان ما يوازي رتبة محافظ ، ووقّع كل من: إبراهيم نصر الله، فاضل الربيعي، ليلى الأطرش، صبحي فحماوي، محمد قباني، كتبهم على هامش المعرض الذي شهد عروضاً حكائية مع الحكواتية الفلسطينية دنيس أسعد، وعرضاً مسائياً لـ«فرقة الحنونة».

ووُزعت خلال حفل إطلاق المعرض جوائز مسابقة أوائل المطالعين، بدعم من الأمانة والأزبكية، وعُقدت ورشة عمل للأطفال بعنوان «أصنع غدي بيدي»، إضافة إلى حفل تكريم المشاركين والداعمين.

والتقى رواد المعرض أمس الجمعة بالروائيّ السوداني أمين تاج السرّ، الذي تحدّث عن تجربته في فنّ الرواية. كما كان عرض لـ«فرقة مسرح الشارع»، فيما يوقّع الروائي أيمن العتوم كتبه اليوم السبت، إلى جانب عروض فنية لـ«فرقة الأمانة».

أما غداً الأحد، فيقدّم الباحث الدكتور بسام القاسم ندوة عن مياه الشرب ونظافتها ومدى تأثيرها على الصحة والحياة. ويختتم المعرض بحفلات توقيع كتب لكتّاب أردنيين.

وقال أحد روّاد المعرض الطالب سنة ثالثة هندسة في الجامعة الأردنية يحيى فرارجة، إن جميع الكتب المعروضة تضمّ عناوين جميلة ومتنوّعة وغير محصورة بلونٍ فكريّ أو أدبيّ معيّن، لافتاً إلى أنّ هناك اختلافاً في أسعار الكتب، إذ إنّ أسعار بعضها تفوق ما ورد في الإعلان عن المعرض.

وأثنت المهندسة دانا حمدان على ظاهرة معارض الكتب، لا سيما التي تنظّمها الأزبكية. مؤكّدةً أن هذه المعارض ترتقي بالحالة الثقافية والحضارية لدى المجتمع، وتساهم في خلق حالة من الوعي والتنوير، خصوصاً بين فئة الشباب.

وأشارت حمدان إلى أنها تتابع معارض الأزبكية منذ فترة طويلة، لا سيما هذا النوع من المعارض الذي يعمل على تعميم الفائدة من خلال عرض كتب بأسعارٍ تشجيعية وفي متناول يد شرائح كبيرة من المواطنين، إلّا أنّها لاحظت في هذا المعرض أنّ أسعار الكتب المعروضة لا تختلف كثيراً عمّا يعرض خارج المعرض في المكتبات.

وقال المشرف على المعرض الشاعر غازي الذيبة، إنّ عدداً من الكتب التي كانت أسعارها خاضعة لعروض بسعر التكلفة نفدت في الساعات الأولى لافتتاح المعرض نظراً إلى كثافة الجمهور. مؤكّداً أن الأزبكية ستقدّم عروضاً لكتب أخرى بأسعار التكلفة، وبما يتناسب مع تطلّعات الجمهور، تعويضاً عن الكتب التي نفدت.

ولفت الذيبة إلى أن الإعلان عن المعرض أوضح أن أسعار غالبية الكتب تتراوح بين 10 قروش وثلاثة دنانير أردنية، أما الأسعار التي تتجاوز هذا الرقم فهي تباع أقل من أسعار المكتبات بنسبة 30 في المئة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى