حزب الله: لترفع السعودية يدها عن اسم الرئيس لتسير عجلة البلد

تساءل حزب الله ما الجريمة إذا تلقى دعماً من إيران «ولماذا تدعم أميركا «إسرائيل» بالسلاح وتقيم جسراً جوياً وتقدم ثلاثة مليارات دولار موازنة سنوية»، وإذ أكد أن تعطيل رئاسة الجمهورية هو أمر خارجي، دعا السعودية إلى رفع يدها عن اسم الرئيس كي تسير عجلة البلد في شكل طبيعي، معتبراً أن أي كلام على مخالفة دستورية فيما لو التأم المجلس النيابي في ظل الشغور الرئاسي هو هرطقة ليس لها محل في الدستور مؤكداً حرصه على بقاء الحكومة.

قاسم

وعلق نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم على تعطيل المجلس النيابي بحجة الرئاسة فقال: «ألم يثبت لكم أن التعطيل في موقع الرئاسة له مسار وفي المجلس له مسار آخر، ولو كان تعطيل المجلس النيابي يأتي برئيس لكنا أول المشاركين، لكن أن يحرم الناس المشاريع والتشريع والقوانين بما يؤدي الى خلل إضافي في المؤسسات فهذا غير مقبول، وقد رأينا منذ شهرين كيف اهتزت الحكومة تحت حجة الرئاسة، ولا قائد جيش وكل شيء معطل فهذا يمكن ان يؤدي الى مشكلة في البلد، مع حرصنا على بقاء الحكومة لنساعد المجلس النيابي ونسهل انتخابات رئاسة الجمهورية».

وأضاف: «كفى تباكياً على رئيس الجمهورية، ولترفع السعودية يدها عن اسم الرئيس كي تسير عجلة البلد في شكل طبيعي، فالأمر خارجي وهم يعطلون أمر الرئاسة وهذه مشكلتهم في انهم يؤثرون على الواقع اللبناني».

وحيّا قاسم خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة طاريا الجيش اللبناني «الذي دفع ثمن السياسات الخاطئة ولو كانت النية سليمة لكنا وفرنا الدماء، وقد ثبت بالدليل القاطع ان الارهاب موجود في لبنان ومن رفعوا أيديهم عن تغطية الارهاب قدموا للجيش مسألة مهمة، واليوم يعودون للتغطية تحت حجة انهم مظلومون فأين المظلومية حيال من فجر نفسه بالعزل والجيش الذي دفع أثمان هذه السياسات».

وأضاف: «المهم أن نقيم ما يجري حولنا بمواجهة مسيرة الحق لمسيرة الباطل، البعض يقول ايران دعمت حزب الله، فما هذه الجريمة ولماذا تدعم أميركا «إسرائيل» بالسلاح وتقيم جسراً جوياً وتقدم ثلاثة مليارات دولار موازنة سنوية»، مضيفاً: «ما المشكلة اذا حصل حزب الله على مئة مليون دولار أو خمسمئة مليون فهذا طريق حق وذاك طريق باطل، ولماذا يمنع ان يتسلح الشعب اليمني فيما المسموح الاعتداء عليه بالطائرات وبقذائف تفوق عشرات المليارات من الدولارات؟ وهل هي جريمة عندما يؤيد البعض الشعب اليمني المظلوم؟».

وختم قاسم: «نقول لهؤلاء موتوا بغيظكم وعلى الأقل سننتصر إذا كنا مع إيران، فهذا فخر، أما أن يكونوا مع العدوان السعودي فهذا تدمير للبيوت وقتل للشعوب والأطفال والنساء بوجه من يحاولون تحرير بلدهم وبناء مستقبلهم».

فنيش

وأكد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش «أن موقفنا من انتخاب رئيس للجمهورية واضح ومنسجم مع خياراتنا السياسية وتقديرنا لمصلحة لبنان واستقلالية القرار فيه وطبيعة التحديات التي تنتظر لبنان وتجعله في حاجة الى شخص يمتلك قدرات وكفاءة ومستوى من التمثيل، وهذا برأينا متاح لشخص رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، وهذا لا نعبّر عنه سراً بل نقوله في الحوارات وفي أي مكان». ولفت إلى أن «المشكلة هي في حسابات الفريق الآخر الذي يحاول من جديد إنتاج رئيس للجمهورية تحت عنوان مرشح تسوية ثم ضمه إلى مشروعه السياسي كما حصل في التجربة السابقة، وهذا ما بات متعذراً».

واعتبرفنيش أن «أي كلام عن مخالفة دستورية فيما لو التأم المجلس النيابي في ظل الشغور الرئاسي هو هرطقة ليس لها محل في الدستور، أما إذا كان هذا الكلام في السياسة، فالمفهوم في السياسة أن نذهب إلى تشريع الضرورة».

السيد يستقبل عطالله

على صعيد آخر، استقبل رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم أمين السيد في منزله في مدينة بعلبك راعي أبرشية دير الاحمر والبقاع الشمالي المارونية المطران سمعان عطالله. وشدّد الجانبان خلال على الثوابت الوطنية ومحاربة الإرهاب، والتمسك بمفاهيم وقيم العيش المشترك التي تتمتع بها المنطقة.

زعيتر

إلى ذلك، أشار مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في حزب الله الشيخ حسين زعيتر إلى أن «السعودية نزعت قفازاتها وأعطت صك براءة للعدو الصهيوني».

ولفت خلال احتفال تأبيني في عين الغويبة الجبيلية في حضور النائب عباس هاشم إلى أن «العناوين الإسلامية التي تطرحها المجموعات التكفيرية تهدف إلى تشويه الإسلام والمفاهيم الحقيقية للاسلام».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى