برشلونة يواصل سطوته على إسبانيول… والسيتي يبقي على آماله بالتأهل الأوروبي سان جرمان يسحق ليل ويستعيد الصدراة… والبافاري يحسم اللقب الألماني نظرياً

واصل برشلونة المتصدر سطوته على مضيفه إسبانيول في دربي كاتالونيا أول من أمس في المرحلة الـ33 من الدوري الإسباني.

على ملعب «كورنيا ال بارت كولومبيا» وأمام أكثر من 30 ألف متفرّج، سيطر برشلونة على مجريات الشوط الأول بقيادة مثلث الرعب ميسي-نيمار-سواريز، وحسم النتيجة عملياً بتقدمه بهدفين نظيفين على إسبانيول الذي لم يفز على جاره منذ 2007 حين أهدى اللقب لريال مدريد.

وكان البرازيلي نيمار الزائر الأول إلى شباك أصحاب الأرض بعد تمريرة من جوردي آلبا من الجهة اليسرى وبعد أن ترك له الأوروغوياني سواريز الكرة العرضية وقفز فوقها، كونه في موقف أفضل للتسجيل فتابعها بيمناه إلى قلب المرمى 17 رافعاً رصيده الشخصي إلى 19 هدفاً في المركز الرابع على لائحة الترتيب.

وقام سواريز بدور صانع الألعاب بعيداً من الأنانية وأرسل كرة موزونة إلى الأرجنتيني ميسي الذي سجل هدفه الـ401 مع الفريق الكاتالوني، والـ36 في البطولة الحالية، لكنه لا يزال على بعد 3 أهداف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد متصدّر لائحة الهدافين.

في الشوط الثاني، وبعد مرور 5 دقائق فقط، كاد نيمار يضع الهدف الثاني من انفراد لكن تدخل الحارس فرانشيسكو كاسيا في اللحظة المناسبة حال دون ذلك، وتلقى برشلونة ضربة كبيرة بخروج جوردي آلبا بالبطاقة الحمراء بعدما وجّه كلمات غير لائقة لحكم اللقاء ماتيو لاهور احتجاجاً على قراره، فخفّت وتيرة الأداء وخفّ بالتالي العطاء فبقيت النتيجة على حالها.

ورفع برشلونة رصيده إلى 81 نقطة، فيما وقف رصيد إسبانيول العاشر عند 42 نقطة.

وعلى ملعبه فيسنتي كالديرون، حقق أتلتيكو مدريد الثالث وحامل اللقب فوزاً متأخراً على ضيفه إلتشي 3-0 جميعها في الشوط الثاني ليرفع رصيده إلى 72 نقطة ويصبح على بعد 4 نقاط من جاره الملكي. وتوقف رصيد إلتشي عند 34 نقطة في المركز الـ14.

وافتتح الفرنسي أنطوان غريزمان التسجيل من متابعة رأسية، وأضاف راؤول غارسيا الثاني إثر تمريرة من خوانفران، قبل أن يسجل غريزمان الثاني الشخصي في اللقاء والثالث لفريقه من متابعته لكرة نفذها راوول نيغيز من ركلة حرة.

ورفع غريزمان الذي يعتبر ورقة رابحة في صفوف بطل الموسم الماضي ووصيف بطل أوروبا رصيده إلى 22 هدفاً في المركز الثالث خلف رونالدو وميسي.

وافتتحت المرحلة الجمعة بفوزٍ صعب لأتلتيك بلباو على مضيفه قرطبة صاحب المركز الأخير 1-0. وسقط خيتافي على ملعبه أمام ليفانتي بهدفٍ يتيم حمل توقيع فيكتور كاسادسيوس.

الدوري الإنكليزي

حافظ مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي على آماله بالمنافسة على إحدى بطاقات التأهل المباشر الثلاث إلى دوري الأبطال بعدما قفز إلى المركز الثاني بفوزه الصعب على ضيفه آستون فيلا 3-2 في المرحلة الـ34 من البريمييرليغ.

ورفع السيتي رصيده إلى 67 نقطة وصار ثانياً بفارق نقطة واحدة أمام آرسنال، ونقطتين أمام جاره اليونايتد الذي سقط بثلاثية نظيفة أمام مضيفه إيفرتون أمس.

على ملعب الاتحاد وأمام أكثر من 45 ألف متفرج، تقدم صاحب الأرض بهدفٍ سريع عبر الأرجنتيني سيرخيو أغويرو مستغلاً خطأ الحارس جوزان ليسجّل من دون عناء رافعاً رصيده إلى 21 هدفاً لينفرد بصدارة ترتيب الهدافين.

وفي الشوط الثاني، أضاف المدافع الصربي ألكسندر كولاروف الهدف الثاني من ركلة حرة قبل أن يقلص توم كليفرلي الفارق بتسديدة من خارج المنطقة، وعادل الكولومبي كارلوس سانشيز بركلة ركنية. وكانت الكلمة الفصل في اللقاء قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي حين أعاد البرازيلي فرناندينيو التقدّم وبالتالي الفوز للسيتيزن بتسجيله الهدف الثالث بعد ركنية نفذها كولاروف.

وتعادل ساوثمبتون مع ضيفه توتنهام 2-2، ورفع توتنهام رصيده إلى 58 نقطة وبقي سادساً بفارق الأهداف خلف ليفربول الذي تعادل سلباً مع مضيفه وست بروميتش ألبيون ويملك مباراة مؤجّلة. وعلى ملعب سيلهرست بارك، سقط كريستال بالاس أمام ضيفه هال سيتي بهدفين نظيفين سجلهما السنغالي دامي ندوي.

ولم تكن حال نيوكاسل أفضل ليخسر في عقر داره سانت جيمس بارك وأمام نحو 47 ألف متفرج على يد ضيفه سوانسي سيتي 2-3.

ونال فريق مانشستر يونايتد خسارة ثقيلة من مضيفه إيفرتون بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت أمس على ملعب «غوديسون بارك».

سجل جيمس مكارثي وجون ستونز وروس باركلي الأهداف الثلاثة في الدقائق 5 و35 و74، ليواصل إيفرتون سلسلة نتائجه الجيدة في الشهرين الأخيرين، ويرفع رصيده إلى 44 نقطة قفز بها إلى المركز العاشر.

بينما نال مانشستر يونايتد خسارته السابعة في الدوري ليتجمّد رصيده عند 65 نقطة في المركز الرابع، ليفوت فرصة ثمينة للقفز للمركز الثاني.

الدوري الفرنسي

تصدر باريس سان جرمان بطل الموسمين الماضيين الترتيب بعد أن سحق ضيفه ليل 6-1 في المرحلة الـ34 من الدوري الفرنسي.

على ملعب بارك دي برينس في العاصمة، نسي سان جرمان خروجه من ربع نهائي دوري الأبطال على يد برشلونة، وحقق فوزاً كاسحاً على ليل افتتحه البرازيلي ماكسويل الذي سجل ثاني أسرع هدف في البطولة بعد مرور 27 ثانية فقط، فيما أسرع هدف كان بتوقيع مهاجم مرسيليا في مرمى إيفيان 20 ثانية .

وأضاف الأوروغوياني كافاني هدفين 4 و73 من ركلة جزاء رافعاً رصيده إلى 11 هذا الموسم، فيما حقق الأرجنتيني لافتزي الثلاثية الأولى في مسيرته الاحترافية في أوروبا 28 و43 و77 . ولعب ليل بعشرة عناصر بعد طرد مدافعه سيباستيان كورشيا الذي تسبب بركلة الجزاء 72 .

ورفع سان جرمان رصيده إلى 68 نقطة مع مباراة مؤجلة، وتقدم بفارق 3 نقاط على المتصدر السابق ليون.

وتعادل بوردو مع متو بهدفٍ للتونسي وهبي الخزري 83 مقابل هدف للتونسي فرجاني ساسي 24 . وتغلب رين على ضيفه نيس بهدفين مقابل هدف.

وتعادل تولوز مع نانت بهدفٍ لمثله، وخسر كاين أمام ضيفه غانغان بثنائية نظيفة سجلهما كلاوديو بوفو 49 وسيلفان مارفو 66 . وخسر أيضاً إيفيان أمام ضيفه باستيا بهدفين مقابل هدف.

وكانت المرحلة افتتحت بسقوط كبير لمرسيليا الرابع في عقر داره ملعب فيلودروم أمام لوريان المهدّد بالهبوط 3-5.

الدوري الألماني

احتفظ بايرن ميونيخ نظرياً بلقبه للموسم الثالث على التوالي بعد فوز بشقّ النفس على ضيفه هرتا برلين 1-0 أول من أمس في المرحلة الـ30 من الدوري الألماني.

على ملعبه آليانز أرينا وأمام 75 ألف متفرج، انتظر البافاري حتى الدقيقة 80 ليسجل الهدف الوحيد عن طريق صانع ألعابه باستيان شفاينشتايغر بعدما تلقى كرة من ميتشل فايزر.

وصار رصيد بايرن 76 نقطة وتقدّم بفارق 15 نقطة على ملاحقه فولفسبورغ بطل 2009، ويكفي بايرن ميونيخ فارق الأهداف بينه وبين فولفسبورغ والذي يصل إلى الضعف +64 مقابل +32 ، لاعتلاء منصّة التتويج للمرة الخامسة والعشرين في مسيرته رقم قياسي .

وواصل بوروسيا دورتموند وصيف بطل الموسمين الماضيين والمتعثر في النسخة الحالية حيث كان يقبع في المركز الأخير، خطّه التصاعدي بفوزه على ضيفه اينتراخت فرانكفورت 2-0 على ملعب سيغنال إيدونا بارك. وأنهى دورتموند الشوط الأول متقدماً بهدفين نظيفين، وجاء الأول عبر الغابوني بيار إيميرك أوباميانغ من ركلة جزاء تسبب بها سوني كيتل 24 . وأضاف الياباني شينغي كاغاوا الثاني مستفيداً من تمريرة أرسلها له الغابوني 32 . وفي الشوط الثاني، لم يستطع أي من الفريقين رغم المحاولات تسجيل أي هدف فصار رصيد بوروسيا دورتموند 39 نقطة في المركز الثامن.

وعلى ملعب راين اينرجي شتاديون وأمام 45600 متفرج، استطاع كولن خطف نقطة ثمينة من ضيفه باير ليفركوزن الثالث والذي رفع رصيده إلى 55 نقطة متقدماً بفارق نقطة واحدة على شريكه السابق بوروسيا مونشنغلادباخ.

وعلى ملعب نورد بنك أرينا وأمام أكثر من 51 ألف متفرج، تخلّى هامبورغ عن المركز الأخير بفوزه الصعب على ضيفه أوغسبورغ 3-2. وصعد هامبورغ إلى المركز السادس عشر الذي يحتم على صاحبه خوض ملحق فاصل مع ثالث الدرجة الثانية من أجل البقاء أو الهبوط.

وعلى ملعب آيه دبليو دي وأمام 46200 متفرج سقط هانوفر أمام ضيفه هوفنهايم 1-2.

الدوري الإيطالي أودينيزي يعمّق جراح ميلان

عمق أودينيزي جراح ضيفه ميلان بفوزه عليه 2-1 أول من أمس في افتتاح المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإيطالي.

على ملعب فريولي، تقدم أودينيزي بهدفين نظيفين افتتحهما جانبييرو بينتسي بعد مرور نحو ساعة إثر متابعته لكرة من ركلة ركنية 58 ، وأضاف الغاني إيمانويل بادو الهدف الثاني بإكماله كرة من البرازيلي جيلييرمي في شباك حارس ريال مدريد الإسباني السابق دييغو لوبيز.

لكن جانباولو باتزيني قلص الفارق قبيل صافرة النهاية مستفيداً من ركلة ركنية نفذها أليسيو تشرنشي وتابعها برأسه في شباك الحارس اليوناني أوريستيس كارنيزيس 88 .

وصار رصيد أودينيزي 38 نقطة نقلته من المركز الخامس عشر إلى الثاني عشر، في حين توقف رصيد ميلان عند 43 نقطة في المركز العاشر ليعود الكلام حول مصير المدرب والنجم السابق فيليبو اينزاغي.

وعلى ملعبه جوزيبي مياتزا، حقق إنتر ميلان فوزاً صعباً ومتأخراً على ضيفه روما وصيف بطل الموسم الماضي 2-1. وكان إنتر ميلان المتعثّر كجاره، سباقاً إلى التسجيل بواسطة البرازيلي هرنانيس الذي أطلق قذيفة قوية من خارج المنطقة استقرت على يسار الحارس مورغان دي سانكتيس في أسفل الزاوية 15 .

وانتظر فريق العاصمة حتى الدقيقة 63 لإدراك التعادل بواسطة البلجيكي داديا ناينغولان بعدما تلقى كرة من البوسني ميرالم بيانيتش في قلب مرمى الحارس الدولي السلوفيني سمير هندانوفيتش.

وقال الأرجنتيني ماورو إيكاردي الكلمة الأخيرة في اللقاء مستفيداً من تمريرة الألماني لوكاس بودولسكي 88 فارتفع رصيد إنتر ميلان إلى 45 نقطة نقلته من المركز العاشر إلى السابع فيما توقف رصيد روما عند 58 نقطة وبقي ثالثاً بفارق الأهداف خلف جاره في العاصمة لاتسيو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى