سياري لـ«العالم»: الحضور الإيراني في البحر الأحمر يأتي وفق القانون الدولي

كشف قائد القوة البحرية في الجيش الايراني الادميرال حبيب الله سياري ان «ايران كانت من اوائل الدول الاعضاء في المنظمة الدولية للملاحة البحرية التي لبت نداء المنظمة للمشاركة في تأمين طرق الملاحة في المنطقة الحساسة الممتدة من شمال المحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب ووصولاً الى البحر الأحمر وفق القانون الدولي».

وقال الادميرال سياري: «ان الحضور الايراني في شمال المحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر دائم ومستمر نظراً الى الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة وهو يأتي وفقاً للقوانين الدولية وسنواصل هذا الحضور لتأمين الملاحة الدولية ومكافحة القرصنة».

ورداً على الادعاءات الأميركية بتغيير السفن الحربية الايرانية مسارها عقب توجيه تحذيرات من القطع البحرية الاميركية قال سياري: «إنّ السفن الحربية الإيرانية لم تغادر خليج عدن وسترابط فيه، مؤكداً عدم تلقي السفن الايرانية اي رسالة تحذير لمغادرة المنطقة كما نفى المزاعمَ في شأن ارسالِ ايران السلاح الى اليمن».

وقال: «جميع الادعادات في شأن ارسال السلاح الى اليمن، فهو كذب والدليل هو حضورنا المتواصل والعلني، ونحن متواجدون في المسار البحري المحدد قانونياً في المياه الدولية ولا يستطيع احد الاعتراض ولن نهتم بأي اعتراضات وسننفذ المهمات الموكلة الينا اضافة الى ذلك هناك العديد من الدول التي تتواجد قواتها البحرية في تلك المنطقة».

كما كشف سياري بأن البحرية الايرانية ساعدت على المرور الآمن لنحو الفين وسبعمئة سفينة تجارية وناقلة نفط في منطقة خليج عدن ودخلت في أكثر من مئتي عملية مواجهة واشتباك ضد القراصنة أدت الى اعتقال البعض منهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى