السيسي يمدد حالة الطوارئ في سيناء

القاهرة ـ فارس رياض الجيرودي

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً، يتم بموجبه فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في عدة مناطق بشمال سيناء، ويسري العمل بهذا القرار اعتباراً من الأحد 26 نيسان الجاري كما يتم بموجب القرار تطبيق حظر التجول في المناطق المعلنة فيها حالة الطوارئ، وذلك وفقاً للضوابط الموضحة بنص القرار المرفق.

واتصالاً بما تقدم، أصدر الرئيس المصري قراراً جمهورياً، بتفويض إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في شأن حالة الطوارئ. وكانت المواجهة المسلحة بين قوات الجيش والأمن المصريين وبين الجماعات الإسلامية المتطرفة في سيناء قد شهدت تصعيداً خطيراً خلال الشهر الجاري، حيث نشر تنظيم «بيت المقدس» الموالي لـ»داعش» بياناً رصد فيه عملياته الإرهابية طوال شهر نيسان الجاري ضد القوات المصرية، كان آخرها تفجير قسم ثالث العريش عن طريق استخدام سيارة يقودها أحد عناصر التنظيم جرى تفجيرها داخل القسم.

ورصد البيان المنشور في أحد المنتديات الجهادية عدداً من عمليات التنظيم، ومنها تفجير مدرعة تابعة للجيش بمنطقة الخروبة، وما أسماها بـ»غزوة مساء صباح المنذرين» التي شنت هجوماً على عدد من الكمائن التابعة للقوات المسلحة باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

وأشار البيان إلى مزاعم بمهاجمة حاجز للجيش المصري في الجورة بقذيفتين هاون، واستهداف مدرعة تابعة للجيش أمام قسم الشيخ زويد، واستهداف مدرعة تابعة للشرطة المصرية بمنطقة المساعيد غرب العريش، واستهداف الحاجز 101 بصاروخين، واغتيال مجند بقسم الماسورة، واستهداف حاجز كرم القواديس.

كما ذكر التقرير استهداف آلية عسكرية في وادي العمر، وإحراق شاحنة تابعة للجيش، وإحراق سيارتين تنقل المياه للمجندين، واستهداف مأمور قسم ثالث العريش العميد جابر السعيد، وتفجير عبوتين ناسفتين بدبابتين أثناء حملة للجيش جنوب الشيخ زويد، وتفجير 5 آليات في رفح.

من جهتها أعلنت مصادر عسكرية مصرية أن طائرات سلاح الجو المصري شنت سلسلة من الغارات على مواقع المسلحين شمال سيناء، أسفرت بحسب المصدر المصري عن مقتل 10 إرهابيين و إصابة 25 في منطقة جنوب الشيخ زويد، كما قامت بحملة أمنية موسعة جنوب العريش والشيخ زويد ورفح أسفرت عن مقتل تكفيرى والقبض على 11 مشتبهاً بهم، إلى جانب تدمير عدد من البؤر الإرهابية و5 سيارات و6 دراجات بخارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى