جولة جديدة من الصراع بين برشلونة والملكي… ويوفنتوس لاستعادة نغمة الانتصارات

يسعى برشلونة إلى مواصلة زحفه نحو لقبه الثالث والعشرين في الدوري الإسباني عندما يستقبل خيتافي على ملعب الـ«كامب نو» في إطار المرحلة الـ34 التي تنطلق اليوم.

وقبل انتهاء الدوري الإسباني بخمس مراحل، يتصدّر الفريق الكتالوني الترتيب برصيد 81 نقطة متفوّقاً على غريمه التقليدي ريال مدريد بنقطتين. يذكر أن برشلونة يصارع على 3 جبهات بعد أن بلغ نهائي كأس إسبانيا والدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا حيث سيلتقي بايرن ميونيخ الألماني ومدربه السابق بيب غوارديولا.

ويعوّل برشلونة كالمعتاد على ترسانته الهجومية المؤلفة من الثلاثي الرهيب ليونيل ميسي ونيمار ولويس سواريز الذين سجلوا 97 هدفاً هذا الموسم في مختلف المسابقات برصيد 47 للأرجنتيني، و31 للبرازيلي و19 للأوروغوياني. ويستطيع هذا الثلاثي بلوغ حاجز المئة هدف أي العدد نفسه من الأهداف الذي سجله الثلاثي ميسي 38 هدفاً وصامويل إيتو 36 وتييري هنري 26 موسم 2008-2009 في صفوف برشلونة أيضاً. وإذا حصل هذا الأمر فسيكون فأل خير على برشلونة، لأنه في المرة الأولى نجح الفريق في تحقيق الثلاثية الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا ، وتأمل كتيبة المدرب الحالي لويس إنريكه في تكرار هذا الإنجاز.

ويعتبر مشوار برشلونة المتبقي في الدوري المحلّي أسهل من مشوار ريال مدريد حيث يلتقي قرطبة السبت المقبل. بيد أن لاعب وسطه المتألق أندريس إنييستا حذر زملاءه من مغبة الاستهتار بالفرق الصغيرة بقوله: «يتبقى لنا خوض أصعب المباريات، لكننا نقارب كل مباراة بجدية عالية ويتعيّن علينا مواصلة حصد النقاط».

ويخوض ريال مدريد بدوره مباراة سهلة ضد ألميريا إذ يسعى نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى تعزيز صدارته لترتيب الهدافين التي يحتلها حالياً برصيد 39 نقطة متقدّماً على ميسي بفارق 3 أهداف. ويأمل رونالدو في التتويج هدافاً للدوري للمرة الثالثة وتحسين رقمه القياسي في الليغا ومقداره 46 هدفاً موسم 2011-2012 عندما حلّ ثانياً وراء ميسي 50 هدفاً .

ولم يكن رونالدو موفقاً ضد سلتا فيغو 4-2 الأحد الماضي إذ ساهم في تمريرة حاسمة واحدة في حين أصاب القائم. وفي استمرار غياب الفرنسي كريم بنزيمة والوايلزي غاريث بايل، سيلعب المهاجم المكسيكي خافيير هرنانديز أساسياً مرة جديدة علماً بأنه كان بطل آخر مباراتين لفريقه، الأولى عندما سجّل هدف المباراة الوحيد في مرمى الجار اللدود أتلتيكو في إياب ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا مانحاً بطاقة التأهل إلى نصف النهائي، قبل أن يضيف ثنائية في مرمى سلتا فيغو.

وتعتبر المباراة في غاية الأهمية للملكي لأنه سيواجه امتحانين صعبين بعدها ضد إشبيلية خارج ملعبه السبت المقبل وضد فالنسيا على ملعب سانتياغو برنابيو الأسبوع المقبل. وقال مدرب الفريق الملكي كارلو أنشيلوتي: «يتعيّن علينا الفوز في جميع مبارياتنا لمواصلة الضغط على برشلونة، هذا هو هدفنا».

ويعوّل أتلتيكو مدريد حامل اللقب الموسم الماضي على هدافه الفرنسي أنطوان غريزمان الذي يحتل المركز الثالث في ترتيب الهدافين برصيد 22 هدفاً بينها 3 ثنائيات في المراحل الثلاث الأخيرة. ويلتقي فريق العاصمة مع فياريال خارج ملعبه وبالنسبة إليه فإن المحافظة على المركز الثالث في غاية الأهمية لأن ذلك يعني التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل علماً بأنه حلّ وصيفاً للبطولة القارية الموسم الماضي.

وفي المباريات الأخرى، يلتقي أتلتيك بلباو مع ريال سوسييداد، وليفانتي مع قرطبة، وإيبار مع إشبيلية، وسيلتا فيغو مع ملقة، وإلتشي مع ديبورتيفو لاكورونا، ورايو فايكانو مع فالنسيا، وغرناطة مع اسبانيول.

الدوري الإيطالي

يسعى يوفنتوس لاستعادة نغمة الانتصارات عندما يستقبل فيورنتينا في المرحلة الـ33 من الدوري الإيطالي التي تنطلق اليوم وذلك بعد أن سقط في المرحلة الأخيرة أمام جاره تورينو في دربي المدينة الشمالية. وألحق تورينو بجاره الأكثر شهرة منه، الخسارة الأولى له في 25 سنة بنتيجة 2-1 الأحد.

وبلغ كل من يوفنتوس وفيورنتينا الدور نصف النهائي في المسابقات الأوروبية، حيث سيلتقي فريق السيدة العجوز مع ريال مدريد الإسباني في دوري أبطال أوروبا، في حين يلتقي فيورنتينا مع إشبيلية الإسباني أيضاً في نصف نهائي مسابقة الدوري الأوروبي يوروبا ليغ الأسبوع المقبل. ولا يعيش الفريقان أفضل فترة لهما، فيوفنتوس خسر مباراتين في آخر 3 في الدوري المحلي، في حين مني فيورنتينا بـ3 هزائم متتالية، لكن الفارق بأن الأول ضمن إحراز اللقب بنسبة كبيرة كونه يتقدّم على أقرب منافسيه بفارق 14 نقطة، في حين يصارع الثاني من أجل احتلال مركز مؤهّل إلى المسابقات الأوروبية الموسم المقبل.

ويستطيع يوفنتوس إحراز اللقب في حال فوزه على فيورنتينا وخسارة لاتسيو الثاني الذي يواجه بارما المتواضع في مباراة سهلة نسبياً لفريق العاصمة. أما روما الثالث والذي يعاني كثيراً هذا الموسم فيحلّ ضيفاً على ساسوولو.

ويسعى نابولي إلى مواصلة عروضه القوية في الآونة الأخيرة عندما يحلّ ضيفاً على إمبولي علماً بأن الأول بلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي أيضاً وسيواجه دنيبر الأوكراني في نصف النهائي.

في المباريات الأخرى، يلتقي أودينيزي مع إنتر ميلان، وتشيزينا مع أتالانتا وكييفو مع كالياري، وميلان مع جنوى، وباليرمو مع تورينو، وسمبدوريا مع فيرونا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى