نعمان لـ«انباء فارس»: العدوان على اليمن فشل والسعودية اقتنعت بضرورة الحوار

رأى الوزير السابق عصام نعمان أن «الدافع الأساس الذي جعل السعودية تقدم على القيام بما سمته «عاصفة الحزم» ضد اليمن هو التفاهم الذي حصل في لوزان بين ايران ومجموعة 5+1 وبين إيران وأميركا ولاعتقادها ان من شأنه توسيع نفوذ ايران في المنطقة».

وأضاف نعمان: «ان توسع النفوذ الايراني يؤدي في نظر الرياض الى اضعاف نفوذ السعودية وانه لا يصب في مصلحتها ابداً، لذلك أعلنت الرياض تحت عناوين مختلفة ومنها انها لا تريد لجهة معادية السيطرة على باب المندب وباشرت بعدها العملية العسكرية ضد اليمن».

ولفت نعمان الى ان «السعودية اخذت ضوءاً أخضر من الإدارة الأميركية التي وعدتها بتقديم معلومات استخباراتية مع علمها ان العمليات العسكرية لا تصب بالضرورة في مصلحة السعودية وحلفائها».

وأشار الى ان «هذه العمليات لم تحقق على الارض النتائج المتوخاة وان ما حققته هو التدمير والقتل وزيادة الفرقة بين الاطراف اليمنية».

واعتبر ان «كل ذلك دفع واشنطن للضغط على الرياض باتجاه وقف العمليات العسكرية لأنها اقتنعت كما السعودية على ما يبدو، بأنها لن تحقق الاهداف المطلوبة».

وبيّن نعمان ان «الدول الكبرى كما الدول الاقليمية اقتنعت بفشل العدوان على اليمن وبأن ازمته لا تحل الا بالحوار بين الاطراف اليمنية نفسها من دون اي تدخل خارجي».

ورجّح نعمان ان «يكون الهدف من استمرار العدوان على اليمن هو تحسين شروط السعودية في التسوية السياسية اليمنية المرتقبة، بمعنى ان الرياض تريد من خلال هذه العمليات وضع الحوار بين اليمنيين على أسسٍ تحقق مصالحها وتكون مناسبة لحلفائها».

ولفت الى انه «يُحكى اليوم عن مبادرات او صيغ معينة تطرح للحوار في اليمن خصوصاً من قبل مصر، وفي هذا الإطار يكون تفسير استمرار السعودية في قصف بعض المواقع في اليمن».

وحول عدم مشاركة بعض الدول في العدوان، قال نعمان: «إن بعض الدول الإقليمية وغير الإقليمية لم تؤيد العدوان ولم تتحمس للمشاركة فيه انطلاقاً من معرفتها انه لن يؤدي الى نتائج حاسمة على الارض»، وتابع: «من هنا جاء الرفض الباكستاني الصريح بعدم المشاركة لأن السعودية لم تتعرض لعدوان بل هي التي هاجمت اليمن».

وأضاف: «إن المشاركة المصرية اقتصرت على الدعم الاعلامي والسياسي فقط من دون الدعم العسكري المباشر وأن كل ما قيل حتى الآن عن التدخل المصري اقتصر على تحريك بعض القطع العسكرية البحرية او ارسال طائرة حربية الى اجواء اليمن وهذا ما لم تؤكده مصر في شكل رسمي».

وحول نتائج فشل العدوان، قال نعمان: «ان أبرز نتائج فشل العدوان هو تسليم السعودية بأن الاعمال العسكرية لن تحل المشكلة وان الحل في اليمن يكون بانتهاج الحوار بين الأطراف اليمنية نفسها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى