المشنوق لـ«النشرة»: الحكومة خشبة الخلاص وضمانة لاستمرارية عمل الدولة

أوضح وزير البيئة محمد المشنوق أنّه من المنتظر أن يتم تخصيص أكثر من جلسة استثنائية لبحث الموازنة بانتظار تبلور أجوبة الفرقاء السياسيين حول ما اذا كانت هذه الموازنة ستتضمن النفقات والواردات الخاصة بسلسلة الرتب والرواتب أم لا.

وشدّد المشنوق على أن «لا اشكال داخل مجلس الوزراء حول الموازنة بل هو اختلاف بوجهات النظر وينبغي السعي للتوصل الى تفاهمات حول الملف خارج الحكومة»، متوقعاً أن يتم التوصل لـ«إقرار الموازنة في مجلس الوزراء وتحويلها الى مجلس النواب حيث تكمن المشكلة باعتبار أنّه حتى الساعة لا توافق على عقد جلسة تشريعية».

وطمأن المشنوق الى أن «لا أزمة أو اشكال داخل الحكومة»، مشدداً على أن «صحتها جيدة». وقال: «هي عبارة عن ائتلاف سياسي بالحد الأدنى وقد مر عليها الكثير من القطوعات والمفاصل الصعبة وقد بحثت العديد من الملفات الحساسة من دون أن يؤثر ذلك على تماسكها».

واعتبر المشنوق أن انعقاد مجلس النواب بغرض التشريع من شأنه أن «يسهل الكثير من القضايا على الحكومة»، لافتاً الى أن «عدم انعقاده لن يربكها ولكنّه سيرتّب عليها الكثير من المسؤوليات باعتبارها الوحيدة الفاعلة عملياً».

وشدّد على ان الحكومة الحالية «شبكة امان للبنانيين كما أنّها خشبة الخلاص وضمانة لاستمرارية عمل الدولة، وبالتالي كل الخيارات الأخرى لجهة الاستقالة أو التعطيل غير مطروحة أو مفيدة»، معرباً عن اعتقاده بأن «لا أحد من الفرقاء بصدد التضحية بها». وأضاف: «لا شك في انّه يُجرى نقاش مستفيض بالكثير من القضايا وأن هناك خلافات بوجهات النظر، لكن كل ذلك يتم استيعابه بقرار سياسي والحق يقال أن القوى السياسية تُظهر الكثير من الحكمة في التعاطي مع الأمور».

وأوضح المشنوق أن «مهمة الحكومة الحالية هي متابعة الوضع السياسي من خلال التأكيد على أهمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية، الدفع باتجاه التشريع في مجلس النواب، والحرص على الاتيان بحلول عاجلة للقضايا الحيوية، اضافة الى السعي لإقرار الموازنة حسب الأصول والمحافظة على وحدة العمل السياسي بجو اقليمي مشبّع بالتوتر والتشنج والمعارك».

واستبعد المشنوق أن يؤدي ملف تعيين قادة الأجهزة الأمنية لأزمة حكومية، لافتاً الى أنّه سيتم التعاطي معه كغيره من الملفات، «فإذا تم التوافق عليه يتم التعيين واذا لم يتم ذلك نلجأ لخيارات أخرى تدور كلها في فلك التمديد». وقال: «ليس هذا الملف مختلفاً عن غيره من الملفات وبالتالي تسري عليه آلية العمل المتبعة والتي تقول بالتوافق».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى