بدء كتابة نصّ الاتفاق النووي النهائي في نيويورك

استأنفت أمس في مدينة نيويورك الأميركية، المحادثات النووية بين إيران والدول الست على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، حيث بدأت عملية كتابة نص الاتفاقِ النهائي، ومن ثم سیواصل الجانبان المفاوضات الاثنین المقبل في أوروبا.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استعداد إيران لتطبيقِ أعلى درجات الشفافية الدولية بشأن برنامجها النووي، مؤكداً أنها ترغب بالتوصل إلى اتفاق نهائي بأسرعِ وقت ممكن.

وقال الوزير ظريف: «إن الجانبین یسعیان إلی التوصل إلی اتفاق بینهما قبل نهایة المهلة المحددة في 30 تموز المقبل»، مشيراً إلى أن عملیة كـتابة نص الاتفاق ستبدأ الخمیس، موضحاً أن هناك اتفاقاً حول الخطوط العامة».

وبيّن الوزير الإيراني: «أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية شاهدت كل شيء وإذا كانوا يبحثون عن دليل إدانة فعليهم الانتظار لوقت طويل جداً قبل أن يعثروا عليه»، مؤكداً أن طهران التزمت كل تعهداتها بالتفصيل منذ الاتفاقِ الموقت في لوزان لكنه انتقد الولايات المتحدة لعدم قيامها بالشيء نفسه.

وأشار ظریف إلی الخطوات التي یقوم بها الكونغرس الأمیركـي بهدف وضع عقبات أمام المفاوضات مع ایران وقال: «إن المفاوضات تجرى مع الحكومة الأمیركـیة ولیس مع الكونغرس».

ورداً علی سؤال حول آلیات إزالة الحظر، قال الوزير الإيراني: «وفق ما نعلمه لحد الآن فإنه لدی التوصل إلی اتفاق لغایة 30 تموز، فإنه سیتم التصویت علی قرار في مجلس الأمن تحت الفصل السابع».

من جهة أخرى، أكـد الرئیس الإیراني حسن روحاني أن بلاده أصدرت ورقة الحقائق Fact Sheet المتعلقة بالقضیة النوویة الإیرانیة قبل الآخرین وأمیركـا.

وقال في تصریح للصحافیین أمس: «لقد أصدرنا ورقة الحقائق قبل الآخرین وأمیركـا، إلا أن البعض أصبح ضعیف الذاكـرة»، مضيفاً: «أن الورقة المتعلقة بنا نشرتها وسائل الإعلام الأجنبیة أیضاً ولقد أعلنا وأوضحنا الأمر، إلا أن البعض أثار الشكوك»، وأكـد: «لقد أعلنا وجهات نظرنا بصراحة وتفصیل ولو استلزم الأمر سنصدر ورقة حقائق ثانیة أیضاً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى