خليل: لبنان أمام خسارة كبيرة إذا لم يتم تشريع وإقرار الاتفاقيات مع المؤسسات الدولية

حذر وزير المال علي حسن خليل من خسارة لبنان فرصة مهمة، «إذا لم نبادر فوراً للنزول إلى المجلس النيابي من أجل تشريع وإقرار الاتفاقيات مع البنك الدولي وغيره من المؤسسات».

وخلال رعايته حفل تخرج طلاب المعهد العربي في قاعة قصر الأونيسكو، قال خليل: «إننا وفي إطار مسؤوليتنا الوطنية نتعامل مع أولية إنجاز الاستحقاق الرئاسي وتوفير كلّ الفرص لانتخاب رئيس جديد للجمهورية والذي أثبتت التجربة محورية موقعه في تأمين النصاب الوطني والدستوري وفي انتظام عمل الدولة ومؤسساتها. وهنا على الجميع المبادرة إلى الالتزام بتأمين فرص انتخاب هذا الرئيس بحضور جلسات المجلس النيابي والقيام بالواجب الدستوري في التشريع للأمور التي تؤمن مصالح الناس والدولة والتي لا مبرّر تحت أي اعتبار لتعطيلها، لأنّ فيها تخلّ عن الواجب والمسؤولية وتخسر البلد الكثير من الإمكانيات والفرص التي تؤمن له الاستمرار والحياة. وعلى رأس هذه الأولويات إقرار موازنة عامة بعد انقطاع طويل وإقرار جملة من مشاريع القوانين والبرامج التي تستفيد منها كلّ المناطق اللبنانية».

وأضاف: «بالأمس التقينا نائب رئيس البنك الدولي خلال زيارته إلى لبنان وكان صريحاً وواضحاً حيت قال إنّ لبنان أمام محطة خسارة مئات الملايين من الدولارات من عقود واتفاقيات طويلة المدى توفر الكثير على الدولة في ميزانيتها وتؤمن فرص إطلاق العديد من المشاريع التنموية في مختلف المناطق، إنّ لبنان معرض لخسارة هذه الفرصة، إذ لم نبادر فوراً للنزول إلى المجلس النيابي من أجل تشريع وإقرار الاتفاقيات مع البنك الدولي وغيره من المؤسسات».

وختم خليل: «يقال أنّ اللبنانيين نجحوا كأفراد في مختلف المجالات، في الداخل والخارج على حدّ سواء، واستطاعوا أن يكونوا العلامة الفارقة في العالم على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، ولكنهم فشلوا كجماعات ما تزال متصادمة ومتنافرة ولا تجتمع على شيء، فهل يستفيق اللبنانيون من سبات انقساماتهم وخلافاتهم فيستعيدون لحمتهم الوطنية الجامعة ويوجهون جهودهم المشتركة لبناء الدولة القادرة والعادلة، في مواجهة الاستحقاقات المصيرية الداخلية والخارجية الخطيرة بتداعياتها وتعقيداتها على واقع الوطن ومستقبله؟ نحن نثق بقدرة وطننا على البقاء وعلى الاستمرار، ونحن نراهن على هذه الاستفاقة، ونعمل على تحقيقها حتى لو جاءت متأخرة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى