موسم متميز للمحاصيل الزراعية الشتوية في سورية

تشير التقديرات الأولية لوزارة الزراعة السورية إلى أنّ الموسم الزراعي الحالي، وخصوصاً محصول القمح «سيكون متميزاً من حيث الإنتاج والجودة» بفضل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وانتظام وتوزع الأمطار بأوقات مناسبة. ومن المتوقع أن يصل إنتاج القمح إلى 3 ملايين طن وأن تستلم مؤسسة الحبوب 60 إلى 65 في المئة منه بأسعار مجزية ستحدّدها الحكومة قريباً.

وأكد مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة عبد المعين القضماني في تصريح لوكالة سانا أنّ انتظام وتوزع الأمطار التي هطلت خلال هذا الموسم «أوصلا المحاصيل الزراعية إلى بر الأمان، وخصوصاً محاصيل القمح والشعير البعل والبقوليات الغذائية والمحاصيل الطبية والعطرية».

ولفت القضماني إلى أنّ نسبة 98 في المئة من المساحة المزروعة بالقمح المروي بحالة جيدة، وبالنسبة إلى حالة القمح البعل فإنّ 98 في المئة من منطقة الاستقرار الأولى والبالغة 322 ألف هكتار و 94 في المئة من منطقة الاستقرار الثانية والبالغة 254 ألف هكتار و89 في المئة من منطقة الاستقرار الثالثة والبالغة 50 ألف هكتار «بحالة جيدة» في حين أنّ منطقة الاستقرار الرابعة التي لاتتجاوز مساحتها 3.5 آلاف هكتار «حالتها وسط».

وفيما يتعلق بمحصول الشعير الذي بلغت المساحة المزروع فيها 1.16 مليون هكتار والمروي منها 60 ألف هكتار، أوضح القضماني أنّ 96 في المئة منه «بحالة جيدة». أما مناطق الاستقرار الأولى التي بلغت مساحتها 101 ألف هكتار فإنّ 95 في المئة منها «بحالة جيدة» والاستقرار الثانية البالغة 425 ألف هكتار 93 في المئة منها «بحالة جيدة» والاستقرار الثالثة 213 ألف هكتار 90 في المئة منها «بحالة جيدة»، وأخيراً منطقة الاستقرار الرابعة 92 ألف هكتار 60 في المئة منها «بحالة جيدة».

وأوضح القضماني أنّ الحالة العامة للمحاصيل الطبية والعطرية جيدة ووصلت نسبة تنفيذ زراعتها إلى 128 في المئة حيث وصلت المساحات المزروعة إلى 99 ألف هكتار توزعت إلى 30 ألف هكتار للكمون و4.5 آلاف هكتار لليانسون و8.3 آلاف هكتار لحبة البركة و5.5 آلاف هكتار للكزبرة و55 هكتاراً للشمرة.

وأكد مدير مؤسسة الحبوب موسى نواف العلي، من جهته، في تصريح مماثل أنّ المؤسسة اتخذت كلّ الإجراءات لتسهيل استلام موسم الحبوب حيث قامت بافتتاح مراكزها اعتباراً من يوم أمس لاستلام الحبوب، وذلك بالتنسيق مع اللجان المعنية بالمحافظات الآمنة.

وأشار العلي إلى أنّ المؤسسة أنهت عملية توزيع أكياس الخيش المخصّصة لتعبئة القمح على جميع المحافظات والتي تمّ تحديد سعرها بـ 210 ليرات في المحافظات الشمالية الشرقية و 110 ليرات لباقي المحافظات وستتم إعادة ثمنها إلى المزارعين بعد استلامها معبأة بالقمح.

ولفت العلي إلى أنّ المؤسسة أمنت كلّ مستلزمات استلام القمح ابتداء من الرقائق البلاستيكية والشوادر لتغطية الكميات المستلمة ومواد التعقيم الخاصة بتعقيم الكميات التي ستخزن قبل نقلها إلى المحافظات الأخرى.

وأعلن العلي أنّ رئيس مجلس الوزراء طلب من حاكم مصرف سورية المركزي تأمين قيم محصول موسم القمح الحالي ومن الجهات المعنية الأخرى استلام كامل المحصول وتسهيل إجراءات الاستلام وخاصة شهادات المنشأ.

وكان العلي أعلن يوم الأحد عن مكافأة للفلاحين والمنتجين الذين يوردون أقماحهم إلى فروع المؤسسة في المنطقة الجنوبية والوسطى بمقدار 28 ألف ليرة سورية عن كلّ طن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى