إيران تفرج عن «ميرسك» بعد يوم على الإفراج عن طاقمها

أفرجت السلطات الإيرانية عن سفينة الشحن «ميرسك» التي احتجزتها على خلفية وجود شكوى خاصة ضدها وديون مترتبة عليها لشركات إيرانية.

وأعلن مصدر مطلع في مؤسسة الموانئ والملاحة البحریة الإیرانیة قبل لحظات الإفراج عن السفینة التي تعود لشركة «میرسك» وتحمل علم جزر المارشال والتي تم توقيفها من قبل البحرية الإيرانية في الخليج الفارسي.

كما نقلت وكالة الطلبة للأنباء «ارنا» أن وزارة الخارجية الإيرانية أكدت الإفراج عن سفينة الحاويات التي ترفع علم جزر مارشال وعن طاقمها أمس بعد أن صادرتها القوات الإيرانية الشهر الماضي. وقالت المتحدثة باسم الوزارة مرضية أفخم للوكالة: «أفرج عن سفينة الحاويات التابعة لميرسك وغادرت المياه الإقليمية الإيرانية».

وكانت المتحدثة الإيرانية قد قالت إن أفراد طاقم السفينة الـ24 «هم أحرار الآن، ويتلقون مساعدة قنصلية ولا علاقة لهم باعتراض السفينة»، مشيرة إلى أن «المفاوضات لا تزال مستمرة مع الشركة الخاصة التي رفعت الدعوى». وتوقعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية أن تتم تسوية القضية خلال يومين، مؤكدة أن اعتراض السفينة كان «مسألة قضائية وليست سياسية أو عسكرية».

وكان زورق دوريات إيراني قد حوّل مسار السفينة يوم 28 نيسان في مضيق هرمز أحد ممرات الشحن الرئيسية في العالم، ما دفع الولايات المتحدة إلى إرسال سفن لمتابعة الموقف ومرافقة السفن التي ترفع العلم الأميركي.

من جهة أخرى، قالت شركة الشحن الدنمركية المشغلة للسفينة إنه لا يمكنها تأكيد إفراج السلطات الإيرانية عن السفينة.

وكانت السفارة الإیرانیة في الدنمارك قد أصدرت بیاناً أعلنت فیه أن الإفراج عن السفینة المحتجزة «میرسك تیغرس» والسماح لها بالخروج من المیاه الإقلیمیة الإیرانیة لن یتم قبل تسویة شركة میرسك للملاحة البحریة دیونها وحل ملفها القانوني مع الجهة الإیرانیة التي رفعت شكوی ضدها.

وأكدت السفارة الإیرانیة في كوبنهاغن، أن إجراء المسؤولین الإیرانیین في هذا الصدد جری وفق قوانین وضوابط البلاد وبما یتطابق مع القوانین والمعاییر الدولیة. وتابع البیان الصادر، من الطبیعي أن هذه السفینة سیسمح لها بمغادرة المیاه الإیرانیة نحو مقصدها النهائي بعد تسویة الدیون المترتبة علی شركة الملاحة البحریة «میرسك».

كما أعلنت السفارة الإیرانیة أن طاقم السفینة في أتمّ الصحة والسلامة، وموجود في مكان مناسب، ولیست هنالك أي قیود قنصلیة بشأنه وسیتم توفیرها لهم في حال الحاجة أو الطلب. وأكدت السفارة الإیرانیة أنه وفقاً للمعلومات، أجريت اتصالات بین أصحاب السفینة وشكاة الملف لحل وتسویة القضیة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى