الشيخ لـ«سبوتنيك»: روسيا ساهمت في تأسيس نظام عالمي جديد يسوده الاستقرار

أشارت أستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة نورهان الشيخ أن «الاتحاد السوفياتي لم ينقذ أوروبا وحدها، بل العالم كله»، وأضافت: «لكم أن تتخيلوا ماذا لو لم تتمكن القوات السوفياتية من هزيمة النازية وكيف سيكون شكل العالم».

واعتبرت أن «أي هزيمة أخرى لحقت بقوات هتلر في أي مناطق من العالم لم تكن مؤثرة»، أدولف هتلر كان من الممكن أن يتجاوز هذه الهزائم، لكنه لم يستطع التعامل مع الهزيمة القاسية، التي لحقت بجيشه، منذ أن قرر اجتياح الأراضي السوفياتية».

وبينت أن «الانتصار الذي تحقق على النازية، أعاد صوغ الحياة في العالم واستقرار المجتمع الدولي وأن الإبقاء على «الهتلرية»، بجبروتها وصلافتها، كان حتماً سيهدد الاستقرار العالمي».

ورأت أن «الاتحاد السوفياتي ساهم في تأسيس نظام عالمي جديد، يسوده الاستقرار والسلام ومبادئ تحكمه ولولا انتصار روسيا، ما كانت الحرب انتهت بهذه النهاية وما كانت النازية والفاشية والتيارات المتطرفة الأخرى قد اختفت على النحو الذي نراه اليوم».

ولفتت الشيخ إلى أن للولايات المتحدة «عداء تقليدياً» تجاه الحضارات الكبرى في العالم، فهي دولة لا «تتمتع بالعمق الحضاري أو الثقافي أو التاريخي»، فهي دولة مهجر، تتبنى الاستخدام المفرط للقوة متجاوزة بذلك قيم وتقاليد الإنسانية. واعتبرت الشيخ أن «الاتحاد السوفياتي ومن قبله روسيا القيصرية، إمبراطورية لها حضارتها وثقافتها وامتدادها الطبيعي وكان للامبراطورة إيكاترينا الثانية لمسة حضارية، فهي أول من أمر بطبع المصحف الشريف، وبكميات كبيرة وتوزيعه على المواطنين المسلمين في الدولة الروسية وأن الولايات المتحدة تفتقد لهذه اللمسة الحضارية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى