الكوريتان تحتفلان معا بعيد الاستقلال والشمالية تهدد بضرب جارتها

اتفقت الكوريتان على إجراء فعاليات مشتركة لإحياء الذكرى الـ70 لتحرير كوريا من الاحتلال الياباني والاحتفال بالذكرى الـ 15 للقمة الثنائية التاريخية التي أسست لتطبيع العلاقات بينهما، حيث اتخذ هذا القرار أمس بعد لقاء جمع شخصيات عامة مثلت البلدين في مدينة شمال شرقي الصين.

وتصادف ذكرى الاستقلال عن الاحتلال الياباني في 15 أيار من كل عام، أما القمة التي جمعت الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم جونغ إيل والرئيس السابق لكوريا الجنوبية كيم داي جونج فكانت في حزيران 2000 وكان الاحتفال المشترك الأخير بين البلدين بهذه المناسبة في عام 2008.

ومنذ 2008 أصاب العلاقات بين البلدين فتور بسبب إجراء كوريا الشمالية تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية بالإضافة إلى إغراقها سفينة «تشيونان» الكورية الجنوبية في عام 2010، حيث جمدت غالبية العلاقات بين البلدين بعد حادثة إغراق السفينة.

من جهة أخرى، هدد جيش كوريا الشمالية بشن «ضربات موجهة غير معلنة» على البحرية الكورية الجنوبية بسبب انتهاك الأخيرة مياهها الإقليمية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن بيان للقيادة العسكرية: «من الآن فصاعداً ستكون هناك ضربات موجهة غير معلنة على السفن البحرية التي تنتهك الحدود البحرية لجيشنا في مياه الساحل الغربي».

وجاء الرد على لسان مسؤول في مكتب الأركان المشتركة الكورية الجنوبية بأن التهديد «جنوني»، وقال إن سفن البحرية الجنوبية لم تخترق الحدود البحرية منذ انتهاء الحرب بين البلدين الجارين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى