عراقي لـ«العالم»: إيران تفضل تصدير غازها إلى دول الجوار

أكد مساعد وزير النفط الإيراني في شؤون الغاز المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز الإيراني المهندس حميد رضا عراقي أن إيران تفضل دول الجوار لتصدير الغاز الطبيعي إليها، متوقعاً أن يبدأ ضخ الغاز الإيراني إلى العراق ابتداء من الشهر المقبل.

وأوضح عراقي أنه ووفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية وتقارير bp تمتلك إيران 34.6 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وتحتل بذلك المرتبة الأولى عالمياً.

وشدد على أن «إيران وفي السنين الماضية وعلى رغم ظروف الحظر لكنها واصلت تنمية القطاع الغازي على المستويين الصناعي والاستهلاكي في القرى والمدن وقامت بتنفيذ شبكات الغاز وخطوط النقل وغرف الكومبرسور وواصلت التكرير ولم تواجه أي مشكلة في قضية توفير المعدات».

وأكد أن «إيران تقوم الآن بصنع شتى التجهيزات كمحطات تقوية الضغط والكومبرسورات التوربينية ـ والتي تعتبر من كبار المشاريع الصناعية، مشيراً إلى أنه لا تعترضنا أي مشكلة في مجال التنمية الغازية في البلاد».

وشدد أن «الباب مفتوح أمام المستثمرين وأصحاب التكنولوجيا للاستثمار في الخطوط الغازية الأصلية وفي مجال الاستثمارات الغازية الكبيرة».

وفي شأن صادرات الغاز الإيراني أكد أن إيران تفضل دول الجوار في هذا المجال، وقال: «نعلن استعدادنا لتصدير الغاز إلى دول الخليج الفارسي والعراق وباكستان وأفغانستان وتركيا وهي تعد لنا في الدرجة الأولى».

وحول تصدير الغاز الإيراني إلى العراق أوضح أن «لدينا عقوداً لمد محطات توليد الكهرباء في بغداد بالغاز والعقد يمضي مراحله النهائية من حيث التنفيذ وتوقعاتنا البدء بتصدير غازنا إلى العراق من الشهر المقبل».

وأشار إلى أن «العقد ينص على مد محطات بغداد في العام الأول بحجم 7 ملايين متر مكعب من الغاز، على أن يزداد الحجم في السنين المقبلة إلى مستوى أقصاه 25 مليون متر مكعب يومياً».

وأكد عراقي وجود محادثات حول مد المناطق العراقية الأخرى بالغاز الإيراني وأن العقود بهذا الشأن في طور التحضير..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى