لقاء تشاوري في صور عن دعم مبادرات الطاقة المتجدّدة

نظم «مشروع التطوير المتوسطي لبرامج الدعم لمبادرات الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة»، لقاء تشاورياً مع اتحاد بلديات قضاء صور حول مراسيم وقرارات إلزامية الطاقة الشمسية في أوتيل بلاتينيوم في صور بحضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ونائب رئيس «المركز اللبناني لحفظ الطاقة» زياد الزين وممثلو جمعيات بيئية ورؤساء بلديات وعدد من المختصّين.

بداية، ألقى الزين كلمة شدّد فيها على «أهمية العمل مع كافة الجهات الفاعلة في المجتمع المحلي وتشجيع المواطنين على استخدام الطاقة الشمسية لأنها تساهم في خفض منسوب التلوث»، معتبراً أنّ «التوعية للمواطن ضرورية في هذا المجال وهي أولوية من أجل الوصول إلى الغاية المنشودة»، داعياً جميع القطاعات المستهلكة إلى «القيام بعملية تدقيق في الطاقة المستهلكة لديها وكشف مكامن الهدر من أجل توفير استهلاك الطاقة».

ونوه الزين ببلديات الجنوب التي تعمل على تركيب أعمدة إنارة على الطاقة الشمسية «وهذا يساهم إلى حدّ كبير في الاعتماد على الطاقات المتجددة»، داعياً إلى «الاستفادة من البرنامج القائم ما بين وزارة الطاقة والمياه ومصرف لبنان للحصول على قروض وتسهيلات لتركيب سخان للمياه على الطاقة الشمسية».

بدوره اعتبر الحسيني «أنّ من الضروري البدء باعتماد قوانين خاصة تساهم في تشجيع المواطنين على استخدام الطاقة البديلة التي من شأنها الحفاظ على البيئة» داعياً الحكومة الى «اعتماد سياسات إنمائية هادفة لا سيما في الأرياف»، منتقداً «عدم وجود وزارة للتخطيط من شأنها المساهمة في مساعدة المؤسسات والمجالس المحلية للنهوض بالمجتمع على مختلف المستويات».

بعدها قدم الخبير في الطاقة المتجدّدة المهندس راني الأشقر عرضاً مرئياً عن أهداف المشروع تلته المهندسة ريم إيراني التي قدمت عرضاً عن المراسيم الإلزامية للطاقة الشمسية والقوانين والسيناريوهات المقترحة في لبنان عموماً وفي قضاء صور خصوصاً.

كما قدم المستشار في المركز اللبناني لحفظ الطاقة الدكتور جوزيف الأسد عرضاً حول أهمية الطاقة الشمسية في شكل عام وتطبيقها في منطقة صور في شكل خاص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى