بوغدانوف لـ«سانا»: العلاقات الروسية ـ السورية مميزة وتاريخية ومبنية على الثقة المتبادلة

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن «العلاقات بين روسيا وسورية مميزة وتاريخية ومبنية على العواطف المشتركة بين شعبينا الروسي والسوري».

وقال بوغدانوف: «علاقاتنا لم تكن تقتصر على الحوار السياسي المعمق والقائم على أساس الثقة المتبادلة فحسب، بل كانت هناك أيضاً الشراكة الاقتصادية والاستثمارات والروابط الثقافية والإنسانية حيث كنا دائماً مع الشعب السوري في الأوقات الصعبة وأسهمنا بتشييد مشاريع كبيرة مثل سد الفرات وغيره ومصانع في مناطق مختلفة».

وأضاف: «نريد مساعدة السوريين لتجاوز هذه المحنة بأسرع وقت وإقامة حوار سياسي شامل لأننا نعتقد بعدم وجود حل عسكري للأزمة في سورية وهذه هي قناعة القيادة الروسية والشعب الروسي».

وجواباً على سؤال حول الموقف الأميركي والغربي عموماً من الأزمة في سورية قال بوغدانوف: «نحن لا نتحمل المسؤولية سوى عن الموقف الروسي وليس مواقف الآخرين ولا حتى موقف الأصدقاء السوريين ونعتقد أن الشعب السوري هو صاحب القضية، ولذلك نعارض محاولات فرض الإرادة السياسية للآخرين على الشعب السوري ونسعى لإيجاد الحلول المناسبة والإسراع بالحل السياسي».

وجدد بوغدانوف التذكير بأن هناك «موقفاً جماعياً يقوم على أساس بيان جنيف الأول الذي هو وثيقة لا بديل منها ويمثل وثيقة توافقية دولية مقترحة على السوريين لتنفيذها على أساس إجراء مفاوضات سياسية بين الحكومة السورية وهيئات المعارضة والمجتمع المدني السوري».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى