روحاني: لن نسمح بإثارة الخلافات في العراق وتقسيمه

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن الشعب العراقي هو الذي يقرر مستقبله بنفسه، مشدداً على أن طهران لن تسمح لأي بلد بإثارة الخلافات في العراق وتقسيمه.

وأكد حسن روحاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك، أمس، مع نظيره العراقي، فؤاد معصوم، في العاصمة الإيرانية طهران، أن استقرار العراق وأمنه يحظى ببالغ الأهمية بالنسبة لإيران.

وفي الشأن اليمني، صرح روحاني بأنه تجب على جميع الدول المساهمة في وقف إطلاق نار حقيقي وفوري في اليمن وإغاثة الشعب المنكوب، مفيداً بأن «الذين اعتبروا أنهم يستطيعون استخدام الإرهاب كأداة لتحقيق أهدافهم في المنطقة أخطأوا».

قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم، إن الجميع في العراق يحارب تنظيم «داعش»، مضيفاً أن بغداد ممتنة للدعم الذي تقدمه إيران لمحاربة «الدولة الإسلامية».

وأضاف فؤاد معصوم أنه من الضروري الاستفادة من الخبرات الإيرانية في شتى المجالات، وقال إن العراق رفض منذ اليوم الأول التدخل العسكري في اليمن.

وبين الرئيس العراقي أن الفترة المقبلة ستشهد مدّ خطوط سكك حديدية من إيران إلى العراق، إضافة إلى بحث عملية مد أنابيب الغاز بين البلدين.

واستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني صباح أمس، الرئيس العراقي فؤاد معصوم بمجموعة قصور سعد آباد في طهران، وتستغرق زيارة معصوم إيران ثلاثة أيام، يرافقه فيها كل من وزير السياحة والبيئة والتجارة.

وتعد الزيارة التي يقوم بها معصوم إلى طهران، هي الأولى له منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية العراقية، ومن المقرر أن يلتقي خلالها قائد الثورة الإسلامية ورئيس مجلس الشورى الإسلامي على لاريجاني وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني على شمخاني.

ووصل الرئيس العراقي فؤاد معصوم مساء أول من أمس، إلى مطار مهر آباد الدولي بطهران في زيارة رسمية، حيث كان وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، محمد رضا نعمت زادة في استقباله والوفد المرافق له.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة رسمية وجهها الرئيس الإيراني، حسن روحاني إلى نظيره العراقي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى