«الإدارة» تدرس اقتراح البطاقة الانتخابية

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة في المجلس النيابي أمس برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرّر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: سمير الجسر، علي عمار، نعمة الله أبي نصر، سيرج طورسركيسيان، علي بزي، علي خريس، نواف الموسوي، عماد الحوت وهاني قبيسي.

وحضر عن وزارة الخارجية: مدير المغتربين هيثم جمعة، المستشار القانوني لوزارة الخارجية والمغتربين السفير سعود رضا، المدير العام للتنظيم المدني المهندس الياس الطويل، القاضي يحيى غبورة عن وزارة العدل، والقاضي أنطوان جبران عن مجلس الخدمة المدنية.

وأوضحت اللجنة، في بيان إثر الجلسة، أنها درست اقتراح قانون إنشاء البطاقة الاغترابية واطلعت على الأسباب الموجبة، واستمعت إلى شرح من مقدم الاقتراح. وبعد المداولة والنقاش، قرّرت تأجيل درسه إلى الأربعاء، على أن تؤمن وزارة الخارجية تصوراً حول الملاحظات التي أبداها أعضاء اللجنة.

وانتقلت اللجنة بعدها إلى متابعة درس اقتراح قانون إضافة طابق إلى بناء موجود فأعادت الاطلاع على الأسباب الموجبة واستمعت إلى رأي التنظيم المدني. وبعد المناقشة والتداول، قرّرت اللجنة مراجعة القوانين ذات الصلة بغية توفير التناسق بين النصوص والعودة إلى درسه في جلسة لاحقة.

وتابعت اللجنة أيضاً، درس اقتراح قانون تثبيت رؤساء الأقلام المكلفين واستمعت إلى ممثل وزارة العدل الذي قدم شرحاً تفصيلياً عن أوضاع الأقلام في الوزارة المذكورة، وبعد المناقشة والتداول والاستماع إلى رأي مجلس الخدمة المدنية قرّرت متابعة درسه في جلسة لاحقة.

فرعية الأشغال

كما عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، المكلفة متابعة درس موضوع الصرف الصحي في لبنان، جلسة ، برئاسة النائب جوزيف معلوف وحضور النواب أعضاء اللجنة.

كما حضر الجلسة: مستشارة وزير الطاقة والمياه رندى النمر، ممثل مجلس الإنماء والإعمار يوسف كرم، ممثل وزارة البيئة نجيب أبي شديد.

وأوضحت اللجنة في بيان أنها «بحثت في موضوع المخططات التوجيهية لقطاع الصرف الصحي لدى مؤسسات المياه الأربع والهيكلية الإدارية لكلّ منها. كما تمّ استعراض موضوع إعادة استعمال المياه وضرورة صدور المراسيم التطبيقية من قبل وزيري الطاقة والزراعة، في هذا الإطار، وطلبت اللجنة من ممثل وزارة البيئة وضع المعايير البيئية اللازمة للصناعات والمصالح وتحديد الجدول الزمني المطلوب للقيام بذلك، وسوف تعقد اللجنة جلسة أخرى الاثنين في 8 حزيران لاستكمال درس الموضوع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى