«إيران شاهد» سترسو في الیمن بالتنسيق مع الأمم المتحدة

اكـد مساعد وزير الخارجیة الإیراني حسین أمیر عبداللهیان أنه تم إجراء التنسیقات اللازمة مع الجهات المعنیة في منظمة الأمم المتحدة لرسو سفینة المساعدات الإنسانیة الإیرانیة في الیمن.

وقال المسؤول الإيراني في تصریح أمس، إن إرسال المساعدات الإنسانیة الغذائیة والدوائیة من قبل جمعیة الهلال الأحمر الإیرانیة تجري أیضاً عن طریق الجو عبر سلطنة عمان وجیبوتي.

واعتبر الانتهاك المتكرر لوقف إطلاق النار من جانب السعودیة أنه «تكرار لأخطائها»، مؤكـداً أن طهران تدعم مهمة مندوب الأمین العام لمنظمة الأمم المتحدة في الشأن الیمني الموجود حالیاً في صنعاء.

وفي السياق ذاته، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، أن طهران لن تسمح للدول «المتورطة في العدوان» على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الإيرانية.

وقالت أفخم، إنها تأمل في وصول المساعدات الإنسانية الإيرانية إلى الشعب اليمني في أقرب وقت ممكن عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة، وأضافت أن إيران تتابع عن كثب موضوع الإرسال الفوري للمساعدات الإنسانية في مجالات الغذاء والدواء مع المنظمات الدولية المعنية.

من جهة أخرى، أفاد الأمن العام لجمعیة الهلال الأحمر الإيراني علي أصغر أحمدي، بأن الجمعیة تقوم بإرسال المساعدات إلی الشعب الیمني بواسطة سفینة الإغاثة «إیران شاهد» بالتنسیق مع الصلیب الأحمر الدولي.

وقال علي أصغر أحمدي إن المساعدات قبل القصف الجوي، كانت تصل إلى اليمن عن طریق الجو، مشيراً إلى أن الهلال الأحمر الإيراني حاول مراراً إرسال المساعدات لكنها لقيت صداً منيعاً من السعودية، بحسب تصريحه.

وأضاف أحمدي، أن طهران قامت بإرسال 5500 طن من المساعدات الإنسانية من میناء بندر عباس، جنوب إیران، بالتنسیق مع اللجنة الدولية للصلیب الأحمر والهلال الأحمر الدولي والإقليمي.

وعلى صعيد آخر، رفع مندوب إیران لدی الأمم المتحدة، غلام علي خوشرو، شكوی إلی مجلس الأمن الدولي ضد السعودیة بسبب العراقیل التي تضعها قوات التحالف بقیادتها أمام إیصال المساعدات للشعب الیمني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى