نجفي لـ«التلفزيون الايراني»: وفقاً لبيان «لوزان» الحظر سيرفع عن إيران تزامناً مع تنفيذ الاتفاق النووي

أكد مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أنه وفقاً لبيان لوزان بين إيران ومجموعة 5+1، فإن الحظر سيرفع بالتزامن مع تنفيذ الاتفاق النووي وإن طهران ترفض إحالة الحكومة الأميركية مسألة رفع الحظر من عدمه على الكونغرس.

وأضاف: «الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي سيرفع كلياً، إلى جانب إجراءات الحظر الأميركية الأحادية والقيود على المصارف والاقتصاد الإيراني، وتظل إجراءات الحظر التي فرضها الكونغرس الأميركي التي تتطلب بعض الوقت، إذ يتعين على الحكومة الأميركية الوفاء بالتزاماتها بهذا الشأن».

وحول إصرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التفتيش المجدد وسط قلق طهران من الأنشطة التجسسية، وأوضح نجفي أن «أحد بنود الاتفاق الذي أبرمته إيران مع الوكالة الدولية في طهران قبل عامين، أشار صراحة إلى ضرورة وضع الوكالة بالاعتبار الهاجس الأمني الإيراني، فضلاً عن أنه تم تضمين هذا الجانب في بيانات حركة عدم الانحياز التي تتلى في مجلس حكام الوكالة».

وأضاف: «لقد طالبنا لمرات عدة، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو، باتخاذ التدابير اللازمة التي تحول دون تسرب المعلومات إلى خارج الوكالة، فيما يؤكد آمانو أن جميع التدابير قد اتخذت، وإلى حدّ ما يحاول التملص من المسؤولية، والقول بأن أطرافاً أخرى تتجسس على الوكالة، إلا أن الموضوع لم يبلغ إلى حد إعلان ذلك».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى