من هنا وهناك

تتحضّر الممثلة اللبنانية جوي خوري بعدما أنهت تصوير مشاهدها في مسلسل «علاقات خاصة»، لبطولة مسلسل جديد هو «الوصيّ»، من إنتاج شركة «أونلاين برودكشن»، ويخرجه سليم الترك، وتؤدّي جوي فيه دور صبية «ضيعوية».

وتقول خوري إنها ـ وهي تقرأ دورها ـ بدأت تتخيل الشكل والأكسسوارات، إذ ستطل فيه بأسلوب وشكل جديدين. وذكرت أنّ ما تقوم به في مسيرتها من تنويع في الأدوار، يخدم ظهورها. واليوم في دور «نغم» في مسلسل «الوصيّ»، ستكون غير ما كانت عليه في أعمالها السابقة.

يشارك لبنان في فعاليات مهرجان «كان» السينمائي الدولي هذه السنة، في فئة الأفلام القصيرة عبر فيلم «موج 98»، وهو الفيلم اللبناني الثاني بعد فيلم مارون بغدادي عام 1990.

و«موج 98» فيلم قصير من 15 دقيقة لمؤلفه ومخرجه إيلي داغر 29 سنة ، وعمل عليه لسنتين وهو يعيش حالياً في بلجيكا. ويقول داغر حول هذا الموضوع: «أنا فخور بعملي، وأتمنى الحصول على جائزة. قصة الفيلم تدور حول نظرتي إلى لبنان وكأنني أعيش في ضاحية قريبة من المدينة، وكيف أعبّر عمّا في داخلي».

يعدّ مشروع «اقرأ روسيا» جزءاً من برنامج الدعاية والترويج للأدب الروسي الكلاسيكي وأيضاً المعاصر، وطباعة الكتب الروسية. ويدشّن هذا المشروع في معرض وارسو الدولي للكتاب، الذي افتتح في بولندا في 13 أيار الجاري.

وأفاد المكتب الصحافي للمشروع بأن الجناح الروسي في المعرض ينقسم إلى الأقسام التالية: الأدب الروسي الكلاسيكي، الأدب الروسي المعاصر، كتب التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع، كتب الأطفال والكتب المدرسية، كتب الثقافة والفن، الذكرى الـ70 للنصر على النازية، وتقاليد شعوب القوقاز.

ويمكن أن يطّلع المشاركون في المعرض وضيوفه على المطبوعات الصادرة عن دور الطباعة والنشر الروسية المعروفة. وسيقوم المدرّس والمترجم الروسي المعروف دميتري بيتروف، على هامش المعرض، بعرض الاساليب والسبل المتقدمة لتدريس الأجانب اللغة الروسية. وستعقد في إطار المعرض مؤتمرات صحافية ومناظرات بمشاركة الكتّاب والمترجمين الروس والبولنديين.

توفي الخميس الماضي، أسطورة البلوز الأميركي بي بي كينغ، في منزله في لاس فيغاس، عن عمر يناهز 89 سنة. وقال محاميه لوكالة «آسوشيتد برس» إنه لم يُعلَن عن سبب وفاته بعد.

ودخل بي بي كينغ المستشفى يوم 6 نيسان الماضي بسبب ارتفاع معدّل السكري من النوع الثاني في دمه، إذ كان يعانى من هذا المرض منذ أكثر من 20 سنة. وبعد يومين، خرج من المستشفى وعاد إلى منزله.

ولد عازف الغيتار ومغنّي البلوز وكاتب الأغاني الأميركي، رايلي بي كينغ، في 16 أيلول عام 1925 في الميسيسبي. وفُصل من المدرسة عندما كان في الصف العاشر، وقضى معضم سنواته الأولى في جني القطن والعمل كسائق جرّار. حصل على الغيتار الأول حين كان في الـ12 من عمره. وبعد فترة قصيرة أمضاها في الجيش خلال الحرب العالمية الثانية، عاد كينغ إلى منزله ليعمل كمزارع. لكن حادث جرّار دفعه إلى التخلّي عن تلك الحياة وبدء أخرى في ممفيس، حيث انطلقت فعلياً مسيرته الموسيقية في أواخر عام 1940. وأتيحت له فرصة المشاركة في برنامج إذاعي لمدة 10 دقائق، ومنذ ذلك الحين أطلق عليه لقب «صبيّ البلوز في شارع بيل»، وهو اللقب الذي اختُصر ليصبح: «بي بي».

وعلى مدى سبعة عقود، أنتج ملك البلوز عشرات الألبومات بتسميات مختلفة، من بينها «The Thrill Is Gone»، و«3 O Clock Blues»، و«You Know I Love You»، و«Every Day I Have The Blues»، وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى